عندما تقوم ادارة المنتدى بوضع تحديثات خاصة بالمنتدى سوف تجد آخر ثلاث مواضيع هنــا.

اذهب الى الأسفل
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 1039
النقاط : 1618
إنضم : 02/09/2018

معلومه مهمه لتبيان حقيقة القربان في قصة ابني ادم عليه السلام Empty معلومه مهمه لتبيان حقيقة القربان في قصة ابني ادم عليه السلام

الخميس 10 ديسمبر 2020 - 5:46
تقييم المساهمة: 100% (1)

معلومه مهمه لتبيان حقيقة القربان في قصة ابني ادم عليه السلام
ففي قوله تعالى
{ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلَّا نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ قُلْ قَدْ جَاءَكُمْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِي بِالْبَيِّنَاتِ
وَبِالَّذِي قُلْتُمْ فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }
(سورة آل عمران 183)
{ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا
وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللهُ
مِنَ الْمُتَّقِينَ لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ
إِنِّي أَخَافُ اللهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ }
(سورة المائدة 27 - 28)
من مدلول الايتين لغويا يتبين لنا ما يلي
أَلَّا نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ = الفكر السائد قديما
الايمان بالله و بالرسل بتقديم قربان لله سبحانه
ومنهم بني اسرائيل ومنها نفهم معنى قصة اولاد ادم وتقديمهم القربان لتقارب الفترة
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ
وليس هنالك حال من تنافسهما من اجل الزواج بامراه فهذه من الاسرائليات
وبدا القتل لتتبين حقيقة الغل والحسد عند الانسان التي تعمي بصيرته عن
اتباع الحق فكان قتل احد ابناء ادم
اما كيفية تقبل الله للقربان فتفهم كالاتي
إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ= حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ
ففي اللغه ائْتَكَلَ النارُ: اشتد التهابها، كأَنما يأْكل بعضُهَا بعضًا --- تَأَكُّل : مصدر تأَكَّلَ ---
تآكل الحديدُ ونحوُه: أكل بعضُه بعضًا، أي بدأ يتفتّت عن صدإٍ أو نحوه
فيكون شكل التقبل = لما يقربون القربان يشتد وهج النار
في القربان المتقبل منه فيتلاشى ويختفي
والحمد لله رب العالمين​
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 1039
النقاط : 1618
إنضم : 02/09/2018

معلومه مهمه لتبيان حقيقة القربان في قصة ابني ادم عليه السلام Empty رد: معلومه مهمه لتبيان حقيقة القربان في قصة ابني ادم عليه السلام

الخميس 10 ديسمبر 2020 - 16:00
تقييم المساهمة: 100% (1)
احد صور القرابين التي تقوم بها امة الرساله المحمديه ذبح الاضاحي
اقتداء بنبينا عليه افضل الصلاة والسلام خالصة لوجه الله العلي القدير
سواء ان كانت عند الكعبه (مناسك الحج ) او خارج الكعبه لغير الحاج في ايام العيد وبقوله تعالى
لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ
لِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ
(سورة الحج 37)
والحمد لله على نعمة الاسلام​
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 1039
النقاط : 1618
إنضم : 02/09/2018

معلومه مهمه لتبيان حقيقة القربان في قصة ابني ادم عليه السلام Empty رد: معلومه مهمه لتبيان حقيقة القربان في قصة ابني ادم عليه السلام

الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 12:17
دلالة الفعل الماضي على الحال والاستقبال في القرآن الكريم.
نعرف أن الفعل الماضي يدل على زمن حدث في الزمن الماضي, كما في قوله تعالى :
{ قَالَ أَلْقُوْاْ فَلَمَّا أَلْقَوْاْ سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ } الأعراف/116
فالأفعال ( ألقى - سحر - استرهب - جاء ) تدل على أحداث حدثت في الزمن الماضي.
السؤال الذي يفرض نفسه, هل أن الفعل الماضي محصور للدلالة على زمن حدث
في الزمن الماضي وانتهى, أم أنه يستخدم للدلالة على غير الزمن الماضي؟
الفعل الماضي يفيد وقوع الحدث, أو حدوثه بشكل مطلق, فهو يدل على حدوث شيء
قبل زمن التكلم, نحو : درسَ, نجحَ, علم ... الخ.
ولكن الفعل الماضي قد يدل على الحال والاستمرار أو الاستقبال.
دلالة الفعل الماضي على الحال :
يأتي الفعل الماضي للدلالة على الحال عند وجود قرينة.
{ الآن حصحص الحق } يوسف/ 51
وكذلك قوله تعالى :
{ الآن جئت بالحق } البقرة/ 71
الفعلان حصحص وجاء , يفيدان الحال, وإن جاءا بصيغة الماضي.
وقد يأتي الفعل الماضي ليدل على الاستمرار التجددي في الازمنة الثلاثة :
{ إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا } فالفعل كان في هذه الآية يفيد أن الصلاة
مفروضة من زمن نزول النص, و الآن, وما بعد الآن إلى يوم القيامة.
دلالة الفعل الماضي على المستقبل :
قد يأتي الزمن في الماضي, والحدث في المستقبل, وهو في هذه الحالة يفيد التحقيق, نحو :
{ وسُيّرت الجبال فكانت سرابًا }
{ إنّ جهنّم كانت مرصادًا }
جاء الفعل بصيغة الماضي، لانه واقع لا محالة فجعل بمنزلة الماضي.
كما أن الزمن الماضي قد يأتي للدلالة على الاستمرار, نحو :
{ وكان الله عليمًا حكيما } ... { وكان الله عفوٍّا غفورًا }
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 1039
النقاط : 1618
إنضم : 02/09/2018

معلومه مهمه لتبيان حقيقة القربان في قصة ابني ادم عليه السلام Empty رد: معلومه مهمه لتبيان حقيقة القربان في قصة ابني ادم عليه السلام

الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 12:18
وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ ۚ= قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم
هذا معنى الايه قد تفيد في الماضي قد انزلنا سياق ماضي حصل والكيفيه = وَأَنزَلَ لَكُم سياق حاضر هبطت الانعام مع هبوط ادم وحواء لاكلهم من الشجرة فالانعام انزلت من السماء السابعه عند جنة ادم الماوى واتقن فيها ادم وحواء حرفة استخدامها كرعي وشرب البانها والاستفاده منها كملبس فكانت عون لهم حين هبوطهم ولذريتهم من بعدهم وللبشرية جمعاء قد: تدخل على الفعل ماضياً ومضارعاً. فتكون مع الماضي حرف تحقيق، نحو: [ قد سافر زهيرٌ]. ومع المضارع حرف تقليل، نحو: [ قديسافر خالدٌ]. ​
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى