عندما تقوم ادارة المنتدى بوضع تحديثات خاصة بالمنتدى سوف تجد آخر ثلاث مواضيع هنــا.

اذهب الى الأسفل
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 1039
النقاط : 1618
إنضم : 02/09/2018

الفارق بين الرجس والرجز بلغة وعلم وكما جاء في الكتاب ج1 Empty الفارق بين الرجس والرجز بلغة وعلم وكما جاء في الكتاب ج1

الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 - 8:44
الفارق بين الرجس والرجز بلغة وعلم وكما جاء في الكتاب ج1
تعددت التفسيرات فيها وحسب اقوال البشر لا بل الكثير لا يميز بين الكلمتين
وتناول شرحها مؤخرا عبد الدايم الكحيل بهذا الخصوص حيث قال
يلاحظ أن الرجز هو شيء مادي.. مثلاً: (فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ)...
كذلك (وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَٰمُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ) حيث عاقبهم الله
بالضفادع والدم والجراد والقمّل... وهذه أشياء مادية ملموسة .
أما الرجس فهو شيء معنوي نتيجة الذنوب: (كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ)
الرجس هنا هو الكفر والشرك لأن الآية تتحدث عن الإيمان والكفر... كذلك
(إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) والرجس هنا أي الذنوب ...
وهكذا جاء الحديث في اقوال البشر عن المادي والمعنوي اعلاه كذلك
ولو تتبعنا فهمها بلغة وعلم وعدم تجزئة الايات وموافقتها للايات الاخرى
سوف يتين لكم زيف تفسيرها وهي على العكس
حيث ان حقيقة كلمة الرجس تخص الامور الماديه وبحال الجسد العقل والقلب والحواس الخمسه
وكلمة الرجز تخص الامور المعنويه وبحال النفس بين فجورها وتقواها
{ وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ(كجسد رجس)
وَالْفُؤَاد (كنفس رجز)َ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا }
(سورة الإسراء)
وايات الكتاب تبين حال كل كلمة وعلاقتها ماديا او معنويا
اولا الرجس (في الامور الماديه)
رَجِسَ: (فعل) ماديات بحال الجسد
رجِسَ يَرجَس ، رَجَسًا ورَجاسةً ، فهو راجس ورَجِس
رَجِسَ الوَلَدُ : أتَى عَمَلاً قَبِيحاً، قَذِراً
رَجِسَ الْمَكانُ : قَذِرَ
رِجس: (اسم) بالماديات بحال الجسد
الجمع : أَرجاس
الرِّجْسُ :الحرامُ كالخمر والميسر (ماديات)
الرِّجْسُ : اللَّعنةُ
الرِّجْسُ :الكُفْرُ عبادة الاوثان
الرِّجْسُ :العذابُ من السماء على الرجس اي المحرمات ونقض الميثاق الخ
أَتى رِجْساً : أتَى عَمَلاً دَنِيئاً، قَذِراً، قَبيحاً بحال الجسد
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رجِسَ
ورجْسُ الشَّيْطَان: وسْوَسَتُه. والجمع : أَرْجاس.اي من بين ايديهم كجسد
رجس الرجس: الشيء القذر، يقال: رجل رجس، ورجال أرجاس. قال تعالى
﴿رجس من عمل الشيطان﴾
المائدة
، والرجس يكون على أربعة أوجه: إما من حيث الطبع؛ وإما من جهة العقل؛ وإما
من جهة الشرع؛ وإما من كل ذلك كالميتة، فإن الميتة تعاف طبعا وعقلا وشرعا، والرجس
من جهة الشرع: الخمر والميسر، وقيل: إن ذلك رجس من جهة العقل، وعلى ذلك نبه
بقوله تعالى: ﴿وإثمهما أكبر من نفعهما﴾ [البقرة/219]
لأن كل ما يوفي إثمه على نفعه فالعقل يقتضي تجنبه، وجعل الكافرين
رجسا من حيث إن الشرك بالعقل أقبح الأشياء، قال تعالى
﴿وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسا إلى رجسهم﴾
[التوبة/125]،
وقوله تعالى: ﴿ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون﴾
[يونس/100]،
قيل: الرجس: النتن، وقيل: العذاب
وعمل الشيطان كالاتي في قوله تعالى
قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ
بَيْنِ أَيْدِيهِمْ (كجسد بحال الرجس)وَمِنْ خَلْفِهِمْ (النفس بحال الرجز)
وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ (الميثاق والعهد)وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ (الاخلاق )وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ
(سورة الأَعراف )
والايات بحال الرجس
جاءت بقوله تعالى
. يَٰأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ والازلام رِجْسٌ
مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَٰنِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
[المائدة: 90]
ماديات الحياة بحال الجسد
2. فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ
صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ
[الأنعام: 125].
الصدر جزء من الجسد ماديات الحياة
3. قُل لَّا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَىٰ طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا
أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ
غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
[الأنعام: 145].
ماديات الحياة
4. قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَٰدِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ
سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَءَابَاؤُكُم مَّا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَٰنٍ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ
[الأعراف: 71].
العقاب يبينه الله على الرجس بحال الجسد وعمل الشيطان
قوله تعالى: ( أتجادلونني في أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم )فإنه يقول: أتخاصمونني
في أسماء سمَّيتموها أصنامًا لا تضر ولا تنفع =( أنتم وآباؤكم ما نـزل الله بها من سلطان )
يقول: ما جعل الله لكم في عبادتكم إياها من حجة تحتجُّون بها ، ولا معذرة تعتذرون
بها لأن العبادة إنما هي لمن ضرَّ ونفع ، وأثابَ على الطاعة وعاقب على المعصية
، ورزق ومنَع . فأما الجماد من الحجارة والحديد والنحاس ، فإنه لا نفع فيه ولا ضرّ
، إلا أن تتخذ منه آلةً، ولا حجة لعابد عبده من دون الله في عبادته إياه ، لأن الله لم يأذن
بذلك، فيعتذر من عبدَه بأنه يعبده اتباعًا منه أمرَ الله في عبادته إياه
ولا هو= إذ كان الله لم يأذن في عبادته= مما يرجى نفعه ،
أو يخاف ضرّه ، في عاجل أو آجل، فيعبد رجَاء نفعه ، أو دفع ضره –
( فانتظروا إني معكم من المنتظرين )
يقول: فانتظروا حكمَ الله فينا وفيكم=( إني معكم من المنتظرين )حكمَه وفصل قضائه فينا وفيكم.
5. سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُوا عَنْهُمْ فَأَعْرِضُوا
عَنْهُمْ إِنَّهُمْ رِجْسٌ وَمَأْوَىٰهُمْ جَهَنَّمُ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ
[التوبة: 95]
اللعنه بحال الماديات واتيانهم بمحرماتها
6. وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَىٰ رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَٰفِرُونَ }
[التوبة: 125].
القلب جزء من الجسد اي من بين ايديهم لعمل الشيطان لهم (زادتهم رجسًا إلى رجسهم)،
فكان ذلك زيادة نَتْنٍ من أفعالهم، إلى ما سلف منهم نظيره من النتن والنفاق.
=(وماتوا) ، يعني: هؤلاء المنافقين أنهم هلكوا =(وهم كافرون) ، يعني: وهم كافرون بالله وآياته.
فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ
(سورة البقرة 10)
7. وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ
[يونس: 100].
عدم ادراكهم لاهمية العقل والتفكر
8. ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَٰتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَٰمُ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ
فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَٰنِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ
[الحج: 30].
الانعام ماديات
9. وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَٰهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ وَأَقِمْنَ الصَّلَوٰةَ وَءَاتِينَ الزَّكَوٰةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا
[الأحزاب: 33].
ذهاب كل محرم عنهم ويجنبهم اياه بحال ماديات الحياة
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم​
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 1039
النقاط : 1618
إنضم : 02/09/2018

الفارق بين الرجس والرجز بلغة وعلم وكما جاء في الكتاب ج1 Empty رد: الفارق بين الرجس والرجز بلغة وعلم وكما جاء في الكتاب ج1

الإثنين 8 يناير 2024 - 5:51

سابين لكم بلغة وعلم حقيقة تفسير الايه
{ إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }
(سورة الأحزاب 56)
فليس لها علاقة بذكر عدد الصلوات على الرسول كحال ادخل وصلي على النبي
او الاضافات في الصلاة على الرسول في التشهد الاخير
صلواتنا اليوميه وامور اخرى ما انزل الله بها من سلطان ويرفضها الكتاب جملة وتفصيلا
لا بل حتى الاذان لم يسلم من تلك الاضافات الاخرى
وابين لكم كذلك بلغة وعلم حقيقة تفسير الايه
{ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ }
(سورة الواقعة 75)
كذلك ليست لها علاقه بما فسروها عن مواقع النجوم في السماء
بل باتباع سياق الايه لغويا سوف تتبين لكم معناها
وليتحقق قوله تعالى في اخر الزمان
سَنُرِيهِمْ (آيَاتِنَا) فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ
بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ أَلَا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَاءِ رَبِّهِمْ أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ
(سورة فصلت 53 - 54)
والحمد لله رب العالمين​

فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 1039
النقاط : 1618
إنضم : 02/09/2018

الفارق بين الرجس والرجز بلغة وعلم وكما جاء في الكتاب ج1 Empty رد: الفارق بين الرجس والرجز بلغة وعلم وكما جاء في الكتاب ج1

الثلاثاء 23 يناير 2024 - 10:58
حل اشكالية الايه
(فمنهم ظالم لنفسه)
قوله تعالى
ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا( فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ )وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ
وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ
فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ
عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ
وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا
وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ
(سورة فاطر)
ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا = الموحدون
فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ= اختلفت التفاسير وعن اقوال البشر فمنهم من فسرها
وعلى اعتباران ما جاء في تكمله الايه بشمولية دخولهم الجنة
(جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا) ومنهم من خالف هذا التفسير وكالاتي
من فسرها بدخولهم الجنة قالوا
هم أمة محمد عليه افضل السلام ورثهم الله كل كتاب أنزله ; فظالمهم يغفر له
ومقتصدهم يحاسب حسابا يسيرا ، وسابقهم يدخل الجنة بغير حساب
والاخر ون قالوا هؤلاء جاءوا بذنوب عظام إلا أنهم لم يشركوا بك
فيقول الرب : أدخلوا هؤلاء في سعة رحمتي
قال : كلهم في الجنة ، وتلا هذه الآية ( جنات عدن يدخلونها ) .
وخالفهم في الراي من قال
الظالم لنفسه منهم هو المنافق ، وهو في النار ، والمقتصد والسابق بالخيرات في الجنة .
واخرون قالوا نفس الكلام اثنان في الجنة وواحد في النار
نكمل الايه
وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ = اصحاب اليمين العامه من الناس
وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ= السابقون السابقون واصحاب
الميمنه والذين يدخلون الجنة بغير حساب
ناتي الى حقيقة تفسيرالايه عند قوله تعالى
(فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ)
اي قولهم ليس كفعلهم وموحدين وصلوا الى حال الاجرام بقتل الابرياء بالطائفيه
والمذهبيه وغيرها وما اكثرهم اليوم المعممين بلباسهم الابيض والاسود او
من اشركوا بالله بطقوسهم لابل حتى افتوا بدخولهم الجنة بغيرامر الله بل
من خلال ولي او امام ياخذهم ويدخلهم الجنة
والمنافقون بغطاء الدين(اقوال البشر) الذين حرفوا تفسير الكتاب
وقال عنهم الرسول { يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا }
(سورة الفرقان 30)
فكانوا من الظالمين اي اصحاب المشامه كملوا سياق الايه في موضوعنا اعلاه
عند كلمة ( كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ)
اما الذين يدخلون الجنة من هذه الفئة باذن الله عن طريق
الرسول الخاتم وهم من اصحاب النار وموحدين
{ لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا }
(سورة مريم 87)
ومن تقاربت حسناتهم مع سيئاتهم عند منطقة الاعراف
ويدخلوا من السور الذي له باب ويكونوا مع اصحاب اليمين درجتهم
وبقوله تعالى
أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لَا يَنَالُهُمُ اللهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ
لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ
(سورة الأَعراف 49)
والايه التي تبين من يدخلون الجنة
قوله تعالى
{ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ }
(سورة فصلت 35)
وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا= فئة من الذين يدخلون الجنة بغير حساب
وفئة (السابقون السابقون واصحاب الميمنه (المقربون) واصحاب اليمين)
وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ=الذين شملتهم الشفاعة عند منطقة الاعراف
ومن تقاربت حسناتهم مع سيئاتهم من اصحاب النار واصبحوا بعدها
مع اصحاب اليمين ودخولهم من السور له باب
(بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ )
وليدخلوا جنات تجري من تحتها الانهار خالدين
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 1039
النقاط : 1618
إنضم : 02/09/2018

الفارق بين الرجس والرجز بلغة وعلم وكما جاء في الكتاب ج1 Empty رد: الفارق بين الرجس والرجز بلغة وعلم وكما جاء في الكتاب ج1

الجمعة 26 يناير 2024 - 5:54

سابين لكم بموضوع حقيقة التسبيح وصوره في ايات الكتاب
كحال ما جاء فيه بصيغة الماضي وبايه اخرى بصيغة المضارع
وبقوله تعالى
(يُسَبِّحُ (مضارع)لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ }
(سورة النور 41)
(سَبَّحَ(ماضي) لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ }
(سورة الحشر 1)
وسبح بحال المعطوف على ماذا يقصد به
وما المقصود بتسبيح النبي يونس عندما التقمه الحوت { لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ }
(سورة الأنبياء 87)
فقط ذكر كلمه واحده بخصوص التسبيح لا غيرها
فما القصد بالتسبيح بهذا الدعاء بالتحديد ام هو لحال اخر متصل بالواقعه وماهي حقيقته
وماذا يعني التسبيح (بحمده ) وصور اخرى كحال سبحانك كل هذه الامور سابينها
بلغة وعلم ليكون الكتاب تبيانا لكل شى
والحمد لله رب العالمين​
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى