عندما تقوم ادارة المنتدى بوضع تحديثات خاصة بالمنتدى سوف تجد آخر ثلاث مواضيع هنــا.

اذهب الى الأسفل
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 1040
النقاط : 1619
إنضم : 02/09/2018

امر مهم غفل عنه الكثير بخصوص الميراث Empty امر مهم غفل عنه الكثير بخصوص الميراث

الثلاثاء 18 يناير 2022 - 5:53
امر مهم غفل عنه الكثير بخصوص الميراث
في قوله تعالى
{ يُوصِيكُمُ اللهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ }
(سورة النساء )

امر مهم بخصوص الميراث في الاية وللذكر مثل حظ الانثيين المساله تتحدث عن حظ ودققوا في كلمة للذكر لم يذكر فيه حظ يعني كان المفروض سياق الاية يكون كالاتي يُوصِيكُمُ اللهُ فِي أَوْلَادِكُمْ حظ الذكر مثل حظ الانثيين حتى يكون بنفس القياس بدرجة الحظ مثل ما نقول وسهم الذكر بسهمين من الاناث او حصة الذكر بحصتين من الاناث ولكن الله لم يجعل كلمة الحظ للذكر فهذه دلاله ان هذه المعادله العامه تبين ان حال الذكر ليس عنده حظ أي راس مال فيكون مقدار ما ياخذ مثل حظ انثيين اي الاناث لهن حظوظ راس مال فيكون سهمه صحيح2 الى 1 والعكس يكون صحيح لو الانثى ليس لها حظ فقياسها بحظوظ ذكرين اي القياس سوف يكون دوما اثنان الى واحد في حال الذكر او الانثى ليس لهم حظوظ وهذا
ما بينته في موضوعي اعلاه بخصوص الميراث االذكر والانثى
بحال الحظ والا لقال ربنا مثل حال الشهادة
قوله تعالى
{ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ }
(سورة البقرة 282)

ليكون في الميراث الرجل بامراتين أي الذكر بانثيين وتنتهي المساله لذا يجب ان ندرك
معنى الايه بخصوص الحظ ذكر كان او انثى فاللمراجعه والانتباه لهذا الامر
فالاية تشير الى التساوي بين الذكر والانثى بحال عدم وجود حظوظ لكل واحد منهم
والحمد لله رب العالمين​
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 1040
النقاط : 1619
إنضم : 02/09/2018

امر مهم غفل عنه الكثير بخصوص الميراث Empty رد: امر مهم غفل عنه الكثير بخصوص الميراث

الثلاثاء 18 يناير 2022 - 18:57
تكملة الاية
{ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ }
(سورة النساء 11)
يعني الاناث لهن نصيب وافر هنا ولا يوجد ذكر معهن
وكذلك لو كان الابناء هم الورثه فقط يكون لهم نصيب وافر
لكن عندما تكون المسالة الاولاد( ذكورواناث )يكون الحظ
مرتبط فيه لحل تلك المسالة وكما بينا اعلاه
فلو مات الاب وترك ابناء وبنات صغار تكون المسالة بالتساوي لعدم وجود حظوظ
اي راس مال لكل واحد والعكس لما يكون لكل واحد راس مال
يتم حل المسالة الارثيه بحال الحظ كما جاء ذكره اعلاه في الاية للذكر مثل حظ الانثيين او العكس
فتكون العدالة في توزيع الحصص بين الذكور والاناث وبدون تفاوت فيما بينهم واذا لم يتحقق
هذا الحال فالاب يجب ان يضع وصيه لاولاده وخصوصا الذين ليس لهم حظوظ في العيش بسبب
حال المرض او الفقر او عدم وجود سكن لهم من مالهم
الخاص او اي سبب اخر حتى تكون التركه التي
ياخذها الابناء والبنات بعدالة وبدون اي اجحاف لاي واحد على الاخر
وهذه مسؤولية الاب والام بهذ الخصوص
لقد اجتهدت بتلك المسالة لما رايت من غبن كبير يقع على
الاناث بينماالذكور يزدادوا ثراء على حساب الاخر
حين تقسم تركة الاب ليجد البعض نفسه هو والشارع بفعل
طمع الابناء الا من رحم ربي​
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 1040
النقاط : 1619
إنضم : 02/09/2018

امر مهم غفل عنه الكثير بخصوص الميراث Empty رد: امر مهم غفل عنه الكثير بخصوص الميراث

الخميس 20 يناير 2022 - 4:50
راس المال المقصود به بيت ارض مال في البنك او عقارات ثابته كالمباني والمحلات
والتي تكون في غالب المسائل الارثيه على تلك الممتلكات​
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 1040
النقاط : 1619
إنضم : 02/09/2018

امر مهم غفل عنه الكثير بخصوص الميراث Empty رد: امر مهم غفل عنه الكثير بخصوص الميراث

الجمعة 21 يناير 2022 - 15:03
السؤال الذي يجب ان تعرفه امة الرسالة
لماذا لم نستلم الارث الذي كان عليه الرسول والخلفاء الراشدين
اللسان العربي المبين كما هومع العلم ان حلقة الوصل ممن جاء من بعدوفاة الرسول والخلفاء الراشدين
وهم الامويين بفترة
(العهد الراشدي (11-40هـ/632-661م)
(العهد الأموي (41-132هـ/661-750م)
يعني 40 سنة وهي ليست بالبعيده ان تنسى اللغة العربيه
ويحل مكانها الحديث وما يتناقله الرواة ؟؟؟؟؟؟؟
ما الذي حدث ودفع بنوا اميه ان يغيروا فهم الكتاب من اللغة وهو الاسهل الى حال احاديث البشر
والى يومنا هذا لا بل لا يجروأ احد ان يتكلم على معاويه او غيره وخصوصا
اهل المدينة ودول الخليج هذا ما سابينه لاحقا ​
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى