- فجر الاعلون:: مشرف عام ::
- محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس :
المساهمات : 1039
النقاط : 1618
إنضم : 02/09/2018
معنى قوله تعالى وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي
الثلاثاء 7 يناير 2020 - 15:46
معنى قوله تعالى وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي
في قوله تعالى { وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ } (سورة الحجر 87)--- ليست الفاتحه لان السوره
ضمن القران الكريم والسبع المثاني التي اعطيت للرسول هي كالاتي
1- المقام المحمود(دخوله الحجاب ) 2- المقام الامين (الوسيله اعلى درجه فيها ) 3- الشفاعه العظمى (الفضيله)
4- الخلق العظيم 5- الرحمة للعالمين 6- حوض الكوثر 7- الغيب والشهاده(دخوله البرزخ وعالم الخلق والامر )
وما هو على الغيب بضنين واسراءه وعروجه
والمثاني اي 2 مثل الملائكه اجنحه مثنى وَثُلَاثَ الخ وجمعها مثاني
اي المقام المحمود2 ---المقام الامين2 --- الشفاعه العظمى2 الخلق العظيم2 الرحمة للعالمين 2
حوض الكوثر2 الغيب والشهاده2 = سبعا من المثاني
والحمد لله رب العالمين
الفرق بين الموت والوفاة ------ الموت فيها حال الرجوع للحياة { أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ } (سورة البقرة 259) اما الوفاة فلا رجعه للدنيا والدخول الى البرزخ الى يوم القيامه { إِذْ قَالَ اللهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ } (سورة آل عمران 55) حيث راى رسولنا الكريم عيسى في البرزخ كنفس مع الاموات موسى وابراهيم في اسرائه لبيت المقدس ويؤكد عيسى الوفاة من غير رجعه بقوله تعالى
{ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } (سورة المائدة 117)يعني من الكتاب مافي
رجعه لعيسى وعلى كلام البشر يرجع فالذي عنده عقل ياخذ بكلام الله والمقلد اكيد سوف ياخذ بكلام البشر لان الرواة
لو عندهم ذره من العلم لفهموا من مدلول تلكما الكلمتين ان عيسى لن يرجع ولا في مهدي فالرواة جامعين لحديث اناس ما
بعد حياة الرسول والصحابه وبانقطاع عنهم مؤرخين لا اكثر ولا اقل --- الخيرين --- من امة محمد في اخر الزمان هم عنصر التغيير لحال الامة
---------------
معنى اتى وجاء = في حال المكان اتى اي الوصول للمكان { فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ } (سورة الكهف 77) وجاء القدوم من جهة المغادره { وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى } (سورة القصص 20) اما في حال الزمان جاء اي اصبح الحال قريب جدا { حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ } (سورة الأَنعام 61)اما اتى انتظار وترقب لحين حصول هذا الامر { أَتَى أَمْرُ اللهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ } (سورة النحل 1)
في قوله تعالى { وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ } (سورة الحجر 87)--- ليست الفاتحه لان السوره
ضمن القران الكريم والسبع المثاني التي اعطيت للرسول هي كالاتي
1- المقام المحمود(دخوله الحجاب ) 2- المقام الامين (الوسيله اعلى درجه فيها ) 3- الشفاعه العظمى (الفضيله)
4- الخلق العظيم 5- الرحمة للعالمين 6- حوض الكوثر 7- الغيب والشهاده(دخوله البرزخ وعالم الخلق والامر )
وما هو على الغيب بضنين واسراءه وعروجه
والمثاني اي 2 مثل الملائكه اجنحه مثنى وَثُلَاثَ الخ وجمعها مثاني
اي المقام المحمود2 ---المقام الامين2 --- الشفاعه العظمى2 الخلق العظيم2 الرحمة للعالمين 2
حوض الكوثر2 الغيب والشهاده2 = سبعا من المثاني
والحمد لله رب العالمين
الفرق بين الموت والوفاة ------ الموت فيها حال الرجوع للحياة { أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ } (سورة البقرة 259) اما الوفاة فلا رجعه للدنيا والدخول الى البرزخ الى يوم القيامه { إِذْ قَالَ اللهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ } (سورة آل عمران 55) حيث راى رسولنا الكريم عيسى في البرزخ كنفس مع الاموات موسى وابراهيم في اسرائه لبيت المقدس ويؤكد عيسى الوفاة من غير رجعه بقوله تعالى
{ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } (سورة المائدة 117)يعني من الكتاب مافي
رجعه لعيسى وعلى كلام البشر يرجع فالذي عنده عقل ياخذ بكلام الله والمقلد اكيد سوف ياخذ بكلام البشر لان الرواة
لو عندهم ذره من العلم لفهموا من مدلول تلكما الكلمتين ان عيسى لن يرجع ولا في مهدي فالرواة جامعين لحديث اناس ما
بعد حياة الرسول والصحابه وبانقطاع عنهم مؤرخين لا اكثر ولا اقل --- الخيرين --- من امة محمد في اخر الزمان هم عنصر التغيير لحال الامة
---------------
معنى اتى وجاء = في حال المكان اتى اي الوصول للمكان { فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ } (سورة الكهف 77) وجاء القدوم من جهة المغادره { وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى } (سورة القصص 20) اما في حال الزمان جاء اي اصبح الحال قريب جدا { حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ } (سورة الأَنعام 61)اما اتى انتظار وترقب لحين حصول هذا الامر { أَتَى أَمْرُ اللهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ } (سورة النحل 1)
- hasna hasouna.:: عضو فعال ::.
- محل الإقامة : برج بوعريريج
الجنس :
المساهمات : 445
النقاط : 659
إنضم : 10/11/2019
رد: معنى قوله تعالى وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي
الثلاثاء 7 يناير 2020 - 19:09
بارك الله فيك على هاته المعلومة وجعلها في ميزان حسناتك
- hasna hasouna.:: عضو فعال ::.
- محل الإقامة : برج بوعريريج
الجنس :
المساهمات : 445
النقاط : 659
إنضم : 10/11/2019
رد: معنى قوله تعالى وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي
الثلاثاء 7 يناير 2020 - 19:10
- معلومه مهمه في قوله تعالى { يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ
- ما المقصود قوله تعالى علم القران
- الراجح في قوله تعالى: {وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ..}
- تفسير قوله تعالى يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار بشمولية
- سبب الاختلاف في تفسير قوله تعالى خالدين فيها مادامت السموات والارض
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى