عندما تقوم ادارة المنتدى بوضع تحديثات خاصة بالمنتدى سوف تجد آخر ثلاث مواضيع هنــا.

اذهب الى الأسفل
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 905
النقاط : 1468
إنضم : 02/09/2018

الفارق بين الرجس والرجز بلغة وعلم وكما جاء في الكتاب ج2 Empty الفارق بين الرجس والرجز بلغة وعلم وكما جاء في الكتاب ج2

الجمعة 29 ديسمبر 2023 - 10:04
الفارق بين الرجس والرجز بلغة وعلم وكما جاء في الكتاب ج2
تكملة لموضوعنا ونتحدث فيها عن (الرجز ) بتوسع والذي يخص النفس
وعمل الشيطان بهذا الخصوص وكما بيناه مسبقا
بقوله تعالى
قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ
بَيْنِ أَيْدِيهِمْ (كجسد بحال الرجس)وَمِنْ خَلْفِهِمْ (النفس بحال الرجز)
وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ (الميثاق والعهد)وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ (الاخلاق )وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ
(سورة الأَعراف )
رجز في اللغة
رجز - يرجز ، رجزا
رجْز الشّيطان
وسوستُه بحال النفس بين فجورها وتقواها
ونقول اِرْتَكَبَ رِجْزاً اي إثْماً، ذَنْباً. بحال النفس
{ فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ }
(سورة المائدة 30)
الرجزبمعنى العذاب الشديد كعقوبه تاتي على حال تكبر القوم او استعلاء البشر على حساب الغير وتعنتهم
لكل الايات والمعجزات الحسيه والغير حسيه والتي يبينها ربنا في كتبه عن طريق رسله من البشر
و أصل الرجز: الاضطراب وعدم الاتزان في الحياة بحال النفس واتباع فجورها وغلبتها على العقل والتفكير
(مثال بحال النفس وفجورها)
قوله تعالى
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ يُخَادِعُونَ اللهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ
وَمَا يَشْعُرُونَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ
سورة البقرة 8 – 10
فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللهُ مَرَضًا = وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا
النفس تستمد القوة من ثبات القلب
{ وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا }
(سورة القصص 10)
فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ اي للفساد الذي في عقائدهم. وذلك إما أن يكون شكا ونفاقا، وإما جحدا وتكذيبا
فكانت النفس جامعه لهذه الاحوال فزادهم الله مرضا اي زادهم الله شكا
ونفاقا في قلوبهم لتزداد نفوسهم بتلك الاحوال جزاء على كفرهم =
وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا = وَمِنْ خَلْفِهِمْ(اتيان الشيطان الايه اعلاه)
وتكرر الرجز في القرآن 10 مرات في 9 آيات في 7 سور
و الايات التي ذكر فيها الرجز في الكتاب كما يلي
1. { فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ }
[البقرة: 59].
القول معنوي اي بحال الرجز فيكون العقاب بحال الرجز كسبب دلاله واشارة الى نفوسهم وتعنتهم في المعاصي
2. { وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَٰمُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ لَئِن
كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَٰءِيلَ }
[الأعراف: 134].
3. { فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَىٰ أَجَلٍ هُم بَٰلِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ }
[الأعراف: 135].
الايتين بخصوص موسى وفرعون وقومه وكشف العذاب بحال الرجز
لانهم اصلا لم يعترفوا بكل تلك الايات والله يبين حقيقة الامر انه متعلق بنفوسهم التكبر والاستعلاء
انظروا اولا الى قول الله سبحانه لموسى بالحال المعنوي في الامر قوله تعالى
{ اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى }
(سورة طه 43 - 44)
جواب فرعون وقومه معه في مساندته
{ فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى }
(سورة النازعات 24)
{ إِنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنَا أَنَّ الْعَذَابَ عَلَى مَنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى } حال معنوي انذار لفرعون وقومه
(سورة طه 48)
{ قَالَ لَهُمْ مُوسَى وَيْلَكُمْ لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى }
(سورة طه 61)
{ وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ
إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ }
(سورة القصص 38 - 39)
وكل ما تقدم اعلاه دلاله على تكبر ومعاندة فرعون وقومه وبينها ربنا بحال الرجز اي النفس
فكان العذاب على الذنب وما حاكته النفس الامارة بالسوء
كحال الكافرين ورسولنا الخاتم
في قوله تعالى
يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا
وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
(سورة البقرة 20)
يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ = اي أنهم جاءهم من القران البيان ما يبهرهم كلغة بحججه وبراهينه
كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ = المعنى أنهم كلما سمعوا القرآن وظهرت لهم الحجج أنسوا ومشوا معه
كحال شهادة الوليد بن المغيرة وهو من كفار قريش ببلاغة القرآن الكريم حيث قال
والله، إن لقوله الذي يقوله لحلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإنه لمثمر أعلاه، مغدق أسفله، وإنه ليعلو
ولا يعلى، وإنه ليحطم ما تحته"
وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا= مع كل هذه الحجج والبراهين يريد منهم رسولنا الخاتم كلمة تدين لهم بها العرب ،
ويملكون بها الروم والعجم ، بكلمة واحدة لا إله إلا الله ولكن كان جواب الكافرون(عقيدتهم)
أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب او قَالُوا أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ
لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ بالاضافة الى فقدانهم لمكانتهم
وسلطانهم الذي كانوا عليه فلم يستمروا على التعاطي وبما جاءت بها دعوة رسولنا الخاتم
4. { فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَظْلِمُونَ }
[الأعراف: 162].
5. { إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ
عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَٰنِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ }
[الأنفال: 11].
ويطهركم ويذهب وساوس النفس وفجورها
6. { إِنَّا مُنزِلُونَ عَلَىٰ أَهْلِ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ }
[العنكبوت: 34].
7. { وَالَّذِينَ سَعَوْ فِي ءَايَٰتِنَا مُعَٰجِزِينَ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ }
[سبأ: 5].
8. { هَٰذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِءَايَٰتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ }
[الجاثية: 11].
9. { وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ } [المدثر: 5].
اي هجر كل معلقات النفس والتي كانت سائده في عهد الرسول عبادة الاوثان
علما ان الرسول الخاتم لم يسجد لاي صنم
ناتي الى برمجت الايات بحال الرجس كجسد والرجز كنفس
تكرر الرجز في القرآن 10 مرات في 9 آيات في 7 سور:
وتكرر الرجس في القرآن 10 مرات في 9 آيات في 7 سور:
اي بالتساوي لتبيان العلاقه الوثيقه بين النفس والجسد
والارقام 10 – 9 – 7- تبين مدلولاتها الايه
بقوله تعالى
{ وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا 8
قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10) }
(سورة الشمس 7 - 10)
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم​
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 905
النقاط : 1468
إنضم : 02/09/2018

الفارق بين الرجس والرجز بلغة وعلم وكما جاء في الكتاب ج2 Empty رد: الفارق بين الرجس والرجز بلغة وعلم وكما جاء في الكتاب ج2

الأربعاء 3 يناير 2024 - 7:35

كيف تبين كلمة رجز بحال القول فساد عقيدة فرعون وقومه وتكبره

اي بحال الرجز فيكون العقاب على هذا الامر كسبب دلاله واشارة الى نفوسهم وتعنتهم في المعاصي

وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَٰمُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ لَئِن

كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَٰءِيلَ

[الأعراف: 134].

. { فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَىٰ أَجَلٍ هُم بَٰلِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ }

[الأعراف: 135].

التوسع في المعنى

امر الله لموسى وهارون عليهما السلام

{ فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ }

(سورة الشعراء 16)

قول فرعون وتكبره وفساد عقيدته

{ قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ }

(سورة الشعراء 23)

ولم يؤمن فرعون وقومه رغم تلك الايات
فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ
إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ
(سورة الشعراء 31 - 35)
امن السحرة بقوله تعالى
{ وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ }
(سورة الأَعراف 120 - 122)
في اخر المطاف قال فرعون كلمته ولكن هيهات عند حال غرقه وليجعله اية للناس
رغم كل الايات التي مرت عليه ولم يؤمن
{ وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى
إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ(حال معنوي وليس مادي) آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ
بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ
فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ }
(سورة يونس 90 - 92)​
برمجت الايات بحال الرجس كجسد والرجز كنفس
تكرر الرجز في القرآن 10 مرات في 9 آيات في 7 سور:
وتكرر الرجس في القرآن 10 مرات في 9 آيات في 7 سور:
اي بالتساوي لتبيان العلاقه الوثيقه بين النفس والجسد
والارقام 10 – 9 – 7- تبين مدلولاتها الايه
بقوله تعالى
{ وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (Cool قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10) }
(سورة الشمس 7 - 10)
وبرمجة القران الكريم بفجور النفس وتقواها
وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا= الشفرات الوراثيه للنفس الغير مرئيه وهي المستقر فخلق ونهاية الجسد يعتمد على النفس
فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا = برمجت النفس بالفجور والتقوى
قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9)= الكرموسوم التاسع يخص تقوى النفس(تزكية النفس)
من اصل 23 عدد كروموسومات في الانسان
شريطه الوراثي كجسد ذكر او انثى
وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10)= الكرموسوم العاشر يخص فجور النفس(دساها)
من اصل 23 عدد كروموسومات في الانسان
شريطه الوراثي كجسد ذكر او انثى واصل الكودات هذه موجوده في النفس وغير مرئيات
والله سبحانه يقول في كتابه
{ وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (46) }
(سورة النجم 45 - 46)
تمنى أي اختلاط ماء الرجل بكروموسوماته23 مع ماء المراه ايضا كروموسوماتها 23
المجموع 46 كجسد واصل هذه الارقام محفوظ في النفس ومكتوبة في اللوح المحفوظ مسبقا
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم​
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 905
النقاط : 1468
إنضم : 02/09/2018

الفارق بين الرجس والرجز بلغة وعلم وكما جاء في الكتاب ج2 Empty رد: الفارق بين الرجس والرجز بلغة وعلم وكما جاء في الكتاب ج2

الجمعة 5 يناير 2024 - 8:15
تم جمع سلالة الطين والماء للبشريه والانعام ليسهل عليكم فهمها
من مواضيع تم طرحها مسبقا
اولا سلالة الطين للبشر
{ الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ }
(سورة السجدة 7)
سلالة الطين وعدم وجود ألمورث = (خَلَقَكُمْ )مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ (وَخَلَقَ) مِنْهَا زَوْجَهَا }
(سورة النساء 1)
وعدم وجود فترة اي كلمة ( ثم ) و (جعل ) مابين خلق النفس وخلق الجسد اي التغيير مباشرة
(خَلَقَكُمْ )مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ= وضع ربنا الشريط الوراثي بكوداته تبع ادم
من اللوح المحفوظ المثبت مسبقا بمرحلة التقدير
وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ
سورة الأَعراف
لخلق نفس ادم الغير مرئيه ولجميع البشر وبحال الخلق كنفس الواحدة
في سلالة الطين فقط تخص ادم وزوجه الذين جاؤوا من هذه السلالة
{ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ }
(سورة ص 72)
فَإِذَا سَوَّيْتُهُ= هذه الاية بكلمة سويته بمعنى وضع الله كودات شكل ادم كنفس (ذكر )
ونفس الحال لزوجه كانثى
نكمل الاية
(وَخَلَقَ) مِنْهَا زَوْجَهَا = من النفس خلق الجسد صورة النفس زوجها بمعنى الجسد قرين النفس
وعناصر خلق الجسد هو الطين والروح والنفس بالتفاف الروح بالنفس ودخولهما الطين ظهر الجسد
وبنفس(مستقر ومستودع) وروح ( إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ )غير مرئيات
الروح حولت الطين الى لحم والجسد بنى شكله على ضوء كودات النفس
ليكون شكل ادم وكذلك نفس الحال لزوجة ادم
ثانيا ( سلالة الماء للبشر )
{ ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ }من بعد سلالة الطين
(سورة السجدة Cool
اي مكوناته لا ترى بالعين المجرده
والايه بقوله تعالى
{ (خَلَقَكُمْ )مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ( ثُمَّ) (جَعَلَ )مِنْهَا زَوْجَهَا }
(سورة الزمر 6)
بوجود المورث سلالة الماء =
التقاء ماء الرجل وماء المراة لتكوين النطفه
{ فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ }
(سورة الطارق)
{ مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ }
(سورة عبس 19
{ إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا) }
(سورة الإِنْسان 2)
اختلاط ماء الرجل وماء المراة ورقم الايه 2 اشارة لهذين المائين للرجل والمراة
{ مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (46) }
(سورة النجم 46)
رقم الاية 46 تمنى اي اختلاط
ماء الرجل وماء المراة وكروموسومات الرجل والمراة لكل واحد منهما 23
ومجموعهما عند اختلاط المائين يصبح 46 والاية تشير الى مجموع قيم الكروموسومات
في هذا الحال وقبل 1400 سنة والتي لم نعلم بقيمها الا في عصرنا هذا
ففي مرحلة النطفه يتم خلق النفس حسب الشريط الوراثي المثبت بمرحلة التقدير في اللوح المحفوظ
ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا={ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ }
(سورة العلق 2)
= اي ما استنسخ من النفس الكودات الاصليه غير مرئيه
(الشريط الوراثي الاصل الجزء الخالد بعد الموت للبشريه جمعاء)
ليكون صورة الجسد بالشريط المستنسخ وما نراه في المجهر ونهايته
بالاجل المسمى في الحياة الدنيا عند القبور
{ هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }
(سورة آل عمران 6)
اي بفترة في مرحلة العلقه يتم تصوير الجسد في الرحم
من النفس كشفرات خلقت قبل الجسد ليكون شكل الجنين
{ أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (20) فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (21)
إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ (22) فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ (23) }
(سورة المرسلات)
فقدرنا اي ذكر او انثى بكروموسوم 23 والاية تشير الى هذا الرقم
وفي الشهر الرابع تنفخ فيه الروح ليكون
بعدها بنفس وجسد وروح
ثالثا(سلالة الطين للانعام بدلالة الانزال )
الانعام انزلت من السماء السابعه
من جنة الماوى من عالم الخلق وليس الامر الى الارض بهبوط ادم وزوجه الى الارض
الانزال لغويا يكون ما بين مكان الى مكان اخر
قوله تعالى
(وَأَنْزَلَ) لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ
رابعا سلالة الماء للانعام هي
الايه بقوله تعالى
{ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ وَالْأَنْعَامَ (خَلَقَهَا)
لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ
وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ
وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ
إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ
وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ }
(سورة النحل 4 - Cool
هنا الانعام خلقها من سلالة الماء كحال البشر كما جاء في سياق الايه اعلاه
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم​

فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 905
النقاط : 1468
إنضم : 02/09/2018

الفارق بين الرجس والرجز بلغة وعلم وكما جاء في الكتاب ج2 Empty رد: الفارق بين الرجس والرجز بلغة وعلم وكما جاء في الكتاب ج2

الثلاثاء 9 يناير 2024 - 20:40
ملخص عن تفسير الايه ادناه وسوف ابينها لكم بموضوع وبتوسع عن حقيقة الصلاة على النبي بقوله تعالى
{ إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }
(سورة الأحزاب 56)
إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ = الصلة بين الله والنبي هو الكتاب (الميثاق)
من خلال الملائكه المبشرين والمنذرين وجبريل
{ وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا }
(سورة الأحزاب 7)
واذكر - أيها الرسول - إذ أخذنا من الأنبياء عهدًا مؤكدًا أن يعبدوا الله وحده، ولا يشركوا به شيئًا،
وأن يُبَلِّغوا ما أنزل إليهم من الوحي، وأخذناه على وجه الخصوص منك،
ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى بن مريم؛ وأخذنا منهم عهدًا مؤكدًا على الوفاء بما
ائتُمِنوا عليه من تبليغ رسالات الله
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا= العهد على ما جاء في الميثاق بكتاب الله =اي  الكتاب واتباعه
وصيغتها كما جاء في الايه قوله تعالى
{ رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ } (سورة آل عمران 53)
رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ= يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ
فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ= وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا
﴿ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ﴾  ﴿ الرعد:20﴾ .
وبهذا يدرك المسلم أي أثر يناله جزاء لوفائه، وأي نعمة يغتنمها تحقيقًا لوعد الله،
وماذا يريد المسلم أعظم من الشهادة له بالإيمان، ومن الذي يشهد له؟ أنه الباري جل وعلا:
﴿ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ﴾  ﴿ المؤمنون:1﴾  ﴿ وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ﴾  
﴿ المؤمنون:8﴾
والإيمان وصف يستلزم آثارًا عظمى في الدنيا والآخرة:
﴿ أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾
 ﴿ المؤمنون:10،11﴾
وفي السورة نفسها يذكر الله عدة صفات كريمة شريفة يختمها بذكر عاقبة المتصفين بتلك الصفات،
ونجد أن الوفاء بالعهد بعد الوعد من صفات المتقين الصادقين ﴿ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا﴾
﴿ البقرة: من الآية177﴾
﴿ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ﴾  ﴿ البقرة: من الآية177﴾ .
وفي سورة آل عمران نجد ثبات حب الله للمتقين، ولا يثبت الحب للموصوف إلاّ بعد ثبات الصفة،
وهي التقوى ولمن؟ للموفين عهودهم: ﴿ بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ﴾
 ﴿ آل عمران:76﴾ .
ومن هنا يأخذنا هذا الأسلوب الرائع في عرض الثمرة والأثر مما لا يجد
معه المسلم بدًا من الالتزام بعهد الله وميثاقه.
محبة الله ورضاه غاية الغايات ونهاية المقاصد والحاجات فإذا رضي
الله على عبد وأحبه أدخله جناته ووقاه عذابه، وأكرمه في دنياه وأخراه.
ولقد أثبت الله محبته للمتقين الموفين بعهدهم، المستقيمين على عهودهم ومواثيقهم
يعد الله الموفين بعهدهم بجزاء عظيم يجمله سبحانه ولا يفصله - زيادة في التشويق
وبيانًا لعظم الأجر: ﴿ ﴿ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ
وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ﴾  ﴾ ﴿ الأحزاب: 23،24﴾ .
وفي سورة الفتح يعد المولى جلّ وعلا بالأجر العظيم لمن وفّى بعهده
﴿ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً﴾
﴿ الفتح: من الآية10﴾ .
وهكذا نلمس هذه الآثار الجليلة العظيمة جزاء للوفاء بالعهد والميثاق، فالحياة الطيبة والجزاء الحسن
والأجر العظيم كلها تنتظر هؤلاء الأوفياء الصادقين،
وأي أثر أعظم من أن يجمع للإنسان بين سعادة الدنيا والآخرة.
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى