عندما تقوم ادارة المنتدى بوضع تحديثات خاصة بالمنتدى سوف تجد آخر ثلاث مواضيع هنــا.

اذهب الى الأسفل
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 905
النقاط : 1468
إنضم : 02/09/2018

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)

الإثنين 20 فبراير 2023 - 9:06
تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)
فسرت الايه وحسب اقوال البشر
وليس عن الكتاب ورسوله البنان: الأصابع، يقول: نحن قادرون على أن نجعل بنانه مثل خفّ البعير.
وقال البعض هي بصمة اليد والتفسيران لا يحققان مراد الله في تلك الايه فالنتناولها
بلغة وعلم لان البصمة اصلا غير موجوده في عرف الجيل الاول كحال يعمل به
والاصابع هي جزء صغير فكيف يكون خلق
ما اكبر من الاصابع فكتاب الله واياته يفسر بعضها البعض
ففي قوله تعالى
{ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ }
(سورة الأَنْفال 12)
معنى بنان في اللغة
ضَرَبَهُ عَلَى أطْرَافِ بَنَانِهِ : أطْرَافِ أصَابِعِهِ
وهذا تعريف منقوص يخالف ما جاء في الاية
في قوله تعالى
فاضربوا فوق الاعناق واضربوا فيهم كل بنان
البشريه في قتالهم خلال معاركهم بالسيف عبر مراحل التاريخ يضرب الراس
بقطع العنق او يضرب اليدين او الرجلين اما ان يبحث المقاتل عن اصابع يد خصمه ليقتله
امر مضحك اليس كذلك وغير متوافق مع العقل والمنطق والتفسير
كله غلط ان البنان بصمة الاصبع او اصابع اليد فايات الكتاب تفسر بعضها البعض
فاضربوا فوق الاعناق واضربوا فيهم كل بنان فوق الاعناق معناها الراس وهو بنان لان البنان معناها اجزاء الجسم باختصار كما درسناه في كتبنا وهو الراس والجذع والاطراف العليا (اليدين) والاطراف السفلى (الارجل) والتي تشكل الشكل العام لجسم الانسان فالراس بنان نهاية طرفيه عليا للجسم ونكمل الايه واضربوا فيهم كل بنان اي اليدين نهاية طرفيه جانبيه عليا و الارجل نهاية طرفيه سفلى و جِذْعُ الإِنْسَانِ أي جِسْمُهُ مَا عَدَا الرَّأْسَ وَاليَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ اذن البنان هو
الرَّأْسَ وَاليَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ والتي تشكل جسم الانسان الخارجي
اما ما جاء في اصابع اليد فهي بنان لليد كون الاصابع نهاية اليد
كجزء وليس كحال الراس والاطراف التي تشكل نهايات جسم الانسان بالعموم
ككل ليكون خلقه وكما جاء في الايه بلى قادرين على ان نسوي بنانه
{ فَإِذَا (سَوَّيْتُهُ) وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ } (سورة الحجر 29)
اي نجعله انسان باعضاء الجسم بالعموم وهو ما نقوله دوما الراس والاطراف لان كودات خلق هذه الاجزاء موجوده في النفس(سويته) وليس الجسد فالنفس المستقر=اي البدايه منها لخلق الجسد ونهاية الجسد بخروجها منه وهي المستودع فيها كودات خلقنا وفيها تحفظ اعمالنا فحين البعث حتى هذه البصمه من بعد
ما اصبح الجسد تراب محفوظه في النفس ليبعث على طور الاحسن تقويم
{ لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا }
(سورة الكهف 48)
أي على خلقة ادم الاولى الاحسن تقويم قبل اكله من الشجرة
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا }
(سورة النساء 1)
زوجها بمعنى الجسد قرين النفس سلالة الطين لاحضوا عدم وجود كلمة ثم وكلمة
جعل دلاله على عدم وجود فترة التغير لحظي والاية بقوله تعالى
{ عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ وَنُنْشِئَكُمْ فِي مَا لَا تَعْلَمُونَ }
(سورة الواقعة )
نبدل امثالكم اي الجسد صورة النفس اي المثل وجمعها امثالكم اي تبديل كودات
النفس على خلقة الاحسن تقويم لغرض البعث وعلى نشاة لاتعلمها البشريه
لهذا الطور فقط ادم وزوجه يعلمونها
{ وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ }
(سورة التكوير 7)
اي الحقت الانفس بقرينها الجسد على طور الاحسن تقويم لكافة الفئات العمريه للبشريه
جمعاء على طور ابونا ادم الاحسن تقويم بجسد النور للمؤمنين فقط
اما ترتيب الايه في عنوان موضوعنا اعلاه حسب الكتاب 5555 المشترك 5 وهو اعضاء الجسم التي اشرتها البنان الراس واحد واليدين اثنين والقدمين اثنين المجموع 5 اما لماذا تسلسل الايه في السوره رقم 4 لان الله ذكر الراس كبنان وبقية الاجزاء واضربوا منهم كل بنان اي اليدين اثنين والقدمين اثنين المجموع اربعه ورقم الايه اربعه فتوافق نص الايه مع رقمها فالكتاب احكمت اياته
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم لجيل اخر الزمان
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 905
النقاط : 1468
إنضم : 02/09/2018

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty رد: تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)

الثلاثاء 21 فبراير 2023 - 4:04
ايضاح بخصوص ترقيم الايات
{ بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ }= ترتيب الايه في عنوان
موضوعنا اعلاه حسب الكتاب 5555 المشترك 5 وهو اعضاء الجسم
رقم الايه 4 يتوافق مع معنى البنان بقوله تعالى
{ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ }
(سورة الأَنْفال 12)
لان الله ذكر الراس كبنان وبقية الاجزاء في
واضربوا منهم كل بنان اي اليدين اثنين والقدمين اثنين المجموع
اربعه ورقم الايه اربعه فتوافق نص الايه مع رقمها
ما بين الايتين
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 905
النقاط : 1468
إنضم : 02/09/2018

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty رد: تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)

السبت 25 فبراير 2023 - 2:47
وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ
(سورة العنْكبوت 64)
الحيوان = الحركه المتجدده بدون انقطاع= ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون اي عمل متجدد بدون انقطاع بحال الموت او المرض او البطاله الخ يتلذذ به كل اهل الجنة في التزود بالعلوم للرقي من مكان في الجنة الى درجه اعلى وبلوغ الحجاب للتزود بطاقة ماء العرش لرؤية ضياء الله سبحانه فناسب ان يكون في سياق الايه كلمه الحيوان التجدد في الحركه لانها تجمع اكثر من حياة بدل كلمة الحياة في الدنيا والتي هي فقط لهو ومتاع زائل وبالمعرفه وصلوا الى الله وبعلوم فائقه جدا وعلى طور الاحسن تقويم
خلقة ادم الاولى قبل اكله من الشجرة
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 905
النقاط : 1468
إنضم : 02/09/2018

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty رد: تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)

الأحد 26 فبراير 2023 - 4:16
ﺍﻧﺘﺒﻪ ﻟﻨﻔﺴﻚ ﺟﻴﺪﺍً ...
ڪﻦ ڪﺮﻳﻤﺎً ﻟڪﻦ .. ﻻ ﺗﺴﻤﺢ ﻷﺣﺪ ﺑـ اﺳﺘﻐﻼﻟڪ
ﺍﻣﻨﺢ ﺍﻟﺤﺐ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﺴﻤﺢ ﻷﺣﺪ ﺑﺎﻹﺳﺎﺀﺓ ﻟﻘﻠﺒڪ
ﺛﻖ ﻭﻟڪﻦ .. ﻻ ﺗڪﻦ ﺳﺎﺫﺟﺎً
ﺍﺳﺘﻤﻊ ﻟﻶﺧﺮﻳﻦ ﻭﻟڪﻦ .. ﻻ ﺗﻔﻘﺪ ﻫﻮﻳﺘڪ
و مهما بلغ حُبڪ لشخص لا تجعله مصدراً لسعادتڪ
أو تڪون تحت رحمة مزاجه المتقلب
بل اجعله إضافةً جميلةً لحياتڪ
إن بقى زادها جمالاً وإن رحل لم ينقصها سعادة
تعلم الاڪتفاء بذاتڪ
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 905
النقاط : 1468
إنضم : 02/09/2018

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty رد: تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)

الخميس 2 مارس 2023 - 7:55
{ وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لَا يَسْمَعُوا وَتَرَاهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ }
(سورة الأَعراف 198)
معنى يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ = هنا استخدم النظر بدل البصر ومعنى النظر
عندما ابحث عن شخص يسمى هذا نظر فان ادركته
ورايته يصبح بصر لادراك المغيب كحال الاخرة ورؤية الله سبحانه وجوه يومئذ ناضرة
الى ربها ناظرة واستخدم النظر لعدم ادراك المغيب أي الله
بضيائه وما نراه في الاخرة نور الله سبحانه واشرقت الارض بنور
ربها فيكون معنى ينظرون اليك أي الكافرون
لانك مغيب عندهم في ادراكهم ان تكون رسول فهم لا يعترفوا بهذا الامر
ومعنى وهم لا يبصرون= أي بدون ابصار لحقيقة دعوتك و انك رسول
مرسل من عند الله برسالة الهية وبكتاب سماوي
القران الكريم
وتوافق هذا الحال الايه بقوله تعالى
يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا
وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
(سورة البقرة 20)
يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ = اي أنهم جاءهم من القران البيان ما يبهرهم كلغة بحججه وبراهينه
كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ = المعنى أنهم كلما سمعوا القرآن وظهرت لهم الحجج أنسوا ومشوا معه
كحال شهادة الوليد بن المغيرة وهو من كفار قريش ببلاغة القرآن الكريم حيث قال
والله، إن لقوله الذي يقوله لحلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإنه لمثمر أعلاه، مغدق أسفله، وإنه ليعلو
ولا يعلى، وإنه ليحطم ما تحته"
وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا= مع كل هذه الحجج والبراهين يريد منهم رسولنا الخاتم كلمة تدين لهم بها العرب ،
ويملكون بها الروم والعجم ، بكلمة واحدة لا إله إلا الله ولكن كان جواب الكافرون(عقيدتهم)
أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب او قَالُوا أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ
لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ بالاضافة الى فقدانهم لمكانتهم
وسلطانهم الذي كانوا عليه فلم يستمروا على التعاطي وبما جاءت بها دعوة رسولنا الخاتم
وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ = خص السمع والبصر فلم يبصروا بما
جاء بتفسير مدلول الايه كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ ويكون فيه الابصار اكبر من السمع في حال الضياء
ولم يسمعوا بحال ما جاء بمدلول تفسير الايه وَإِذَا أَظْلَمَ
عَلَيْهِمْ قَامُوا لان السمع اكبر من الابصار بحال الظلمه فلو شاء الله لذهب بسمعهم وابصارهم
لنكرانهم دعوة رسولنا الخاتم والله على كل شىء قدير لا يعجزه شىء
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغويا ​
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 905
النقاط : 1468
إنضم : 02/09/2018

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty رد: تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)

الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 3:04
علم القران = برمج القران
خلق الانسان= النفس طاقه مبرمجه مركزها الفؤاد
المستقر والمستودع فهي بداية لخلق الجسد صورة النفس ونهايته كودات خلقه واعمال البشر من خير او شر
علمه البيان = تبيان برمجة القران وكالاتي
بخصوص الكروموسومات فقد ذكرها ربنا بالارقام عن قيم كروموسومات
الذكر والانثى حين تكون النطفه وبحال الحمل ذكر او انثى ففي قوله تعالى
{ وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (46) }
(سورة النجم 45 - 46) ومعنى من نطفة اذا تمنى اختلاط ماء الذكر مع ماء الانثى لتتكون النطفه فماء
الذكر كما هو معلوم لدينا عدد كروموسوماته ثلاثة وعشرون وعدد كروموسومات الانثى ثلاثة وعشرون ايضا
عند اختلاط المائين يصبح مجموع كروموسومات النطفه ستة واربعون والايه عند كلمة تمنى
رقمها ستة واربعون اشارة الى قيم الكروموسومات باختلاط المائين لتكوين النطفه هل هذا كان
يعرفه الرسول والصحابه ام هو من عند الله قد تقولوا انها صدفه واليكم هذه الاية التي تؤكد بحال
الحمل ذكر او انثى او تؤام ان لكل واحد عدد كروموسوماته ثلاثة وعشرون
وبقوله تعالى أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (20 )
( الاصل ماء الرجل يمتزج مع ماء المراة )
فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (21) (الرحم) )
إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ (22) (مدة الحمل من6 الى 9 اشهر )فَقَدَرْنَا
فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ (23) } أي كما قدرناه في اللوح المحفوظ الحمل ذكر 23 كروموسوم
او انثى 23 كروموسوم او كلاهما
والاية تشير الى الرقم 23 (سورة المرسلات)
دليل اخر عن القارات السبع في العالم ومن الكتاب
وهل كان رسولنا يعرف القارات ولا سيما ان قارة امريكا اكتشفت مؤخرا فكيف
يذكرها القران الكريم بقوله تعالى
{ وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ
صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا
عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (4) }
(سورة الرعد 4)
1- قارة اوربا تجاور قارة اسيا 2 - قارة افريقيا تجاور قارة اسيا
3- قارة امريكا الشماليه تجاور قارة امريكا الجنوبيه
4- قارة القطبيه الجنوبيه تجاور قارة استراليا اما القطب الشمالي فليست له يابسه
ولا يعتبر قارة بل ماء متجمد اي محيط متجمد الشمالي
والاربع تصنيفات للقارات المتجاورا ت التي ذكرت تحمله الايه بنفس
رقم الايه وهو 4
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 905
النقاط : 1468
إنضم : 02/09/2018

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty رد: تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)

الأربعاء 12 أبريل 2023 - 3:06
معنى اطوارا بقوله تعالى
{ وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا } (سورة نوح 14)
فسرت معنى اطوارا وعلى اقوال البشر
على ان معناها
أي: خلقا [من] بعد خلق، في بطن الأم، ثم في الرضاع، ثم في سن الطفولية،
ثم التمييز، ثم الشباب، إلى آخر ما وصل إليه الخلق
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ.
ثُمَّ جَعَلْناهُ نُطْفَةً فِي قَرارٍ مَكِينٍ.
ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً، فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً، فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظاماً، فَكَسَوْنَا الْعِظامَ لَحْماً،
ثُمَّ أَنْشَأْناهُ خَلْقاً آخَرَ، فَتَبارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخالِقِينَ .
وكما قال-تبارك وتعالى- اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً،
ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً، يَخْلُقُ ما يَشاءُ، وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ .
وهذا تفسير منقوص لان خلق الانسان اولا من سلالة الطين
اي ادم وزوجه وسلالة الماء لذريته
وقد اغفلوا الاطوار في سلالة الطين لان ادم وزوجه لم يكن خلقهما كولادة طبيعيه من بطن امهم
فخلقهما مباشرة
{ إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ }
(سورة ص 71 - 72)
ومعنى اطوارا بحال سلالة الطين هو طور الاحسن تقويم قبل اكل ادم وزوجه من الشجرة وطور النشاة الاولى
بعد اكل ادم م الشجرة وتحوله الى الخلقه المؤقته المرتبطه بالموت
وحال الضعف والقوة والضعف للجسد
{ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } (سورة التين 4)
{ وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الْأُولَى فَلَوْلَا تَذَكَّرُونَ } (سورة الواقعة 62)
وسوف نبعث على طور الاحسن تقويم في الاخرة اول مره على خلقة ادم قبل اكله من الشجرة
{ وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا }
(سورة الكهف 48)
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 905
النقاط : 1468
إنضم : 02/09/2018

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty رد: تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)

الخميس 13 أبريل 2023 - 3:03
{ وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ }

(سورة يس 38)

تجري اي حركة موجيه كحال موج البحر اما لمستقر لها فمعناها لبداية ونهاية فالشمس تجري
خلال السنة مرتين كل ستة اشهر يحدث الكسوف وهو اقلاب الشمس ورجوعها من النهايه لنقطة البدايه

التي جاءت منها او العكس وقد يحدث كسوف ثالث اي تعامد الارض والقمر والشمس بسبب الحركة الموجيه
لجريان الشمس كذلك جاء ذكر المستقر مع النفس فمستقر ومستودع المستقر اي النفس بداية لخلق الجسد
صورة النفس خلقناكم ثم صورناكم ونهاية الجسد بخروج النفس منه بالتفاف النفس والروح وخروجهما
من الجسد والتفت الساق بالساق
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 905
النقاط : 1468
إنضم : 02/09/2018

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty رد: تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)

الجمعة 14 أبريل 2023 - 18:09
لماذا ذكر الله سبحانه التحريم بعدم الاكل من لحم الخنزير ولم يبين السبب
الجواب تجدوه بحال مشابه في قصة ادم والشجرة حيث حذره الله بعدم الاكل من تلك الشجرة ولم يبين الله سبحانه لادم ما الذي سوف تفعله تلك الشجرة حيث اوقعه الشيطان بالاكل منها فغيرت الطور الذي كان عليه ادم وزوجه من الاحسن تقويم الى طور النشاة الاولى التي جاءت منها البشريه المرتبط بالموت وتقادم الجسد ضعف قوة ضعف وذهاب النور الذي كان يغطي جسده فبدت سؤاتهما وحقيقة تلك الشجرة انها غيرت كودات خلق ادم وزوجه الموجود في النفس (فهي المستقر والمستودع والجسد صورة النفس ) الى غير طور فاصابة لعنتها البشريه كافه بموتهم بعد الحياة الدنيا وتقادم في الجسد لذا عندما يحذر ربنا عن امر معين بالتحريم او عدم الاقتراب بدون ذكر السبب فيجب على الجميع طاعة الامر لان عاقبتها شديدة وهذا ما ندم عليه ابونا ادم وزوجه بعدم سماعه وطاعته لامر الله سبحانه فخذوا هذا القياس مع تحريم الخنزير والذي يفسد النفس البشريه كحال الاضرار بما حصل لادم ولا عجب ان ترى الغرب اصبح الفساد والزنى والخمر وامور اخرى طبيعيه لان نفوسهم الفت هذا الحال بفعل
اكل الخنزير فغيرت طباعهم فاصبحت حياتهم وقيمهم الاخلاقيه بهذا المستوى المنحط ومن كان على اثارهم
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغةوعلم
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 905
النقاط : 1468
إنضم : 02/09/2018

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty رد: تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)

السبت 15 أبريل 2023 - 3:49
ايضاح مهم
لو عملنا مقارنة بين المجتمعات الاوربيه والمجتمعات العربيه من حال شرب الخمر والزني الحال موجود
في كلاالطرفين لكن الفارق ان المجتمع الاوربي عندهم اكل الخنزير فكان شرب الخمر والزنى عادة مالوفه الا القليل منهم
فكان ينظر للفتاة الباكر على انه امر غير طبيعي ويجب ان تفض بكارتها لتكون امراة سويه كحال بقية المجتمع او ان تخرج من
بيت والديها وتختار حياتها بمارسة الجنس الى ان تجد الرجل المناسب هكذا اصبح الطبع عندهم كنفس من اكل الخنزير
بينما في المجتمع العربي نعم يوجد زنى وشرب خمر  ولكن ليس حال مالوف في حياتهم بل منبوذ من قبلهم واغلب العوائل محافظه
لتطبيقهم نواهي ومحرمات الدين ومنها عدم الاكل من لحم الخنزيروما جاء في الكتاب ولهذا ترون الغرب
بعد غزوهم للشرق الاوسط يحاول تدمير تلك القيم والاخلاق والعادات الحميده بشتى الطرق ليكون
المجتمع العربي صورة مطابقه للمجتمع الاوربي
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى