عندما تقوم ادارة المنتدى بوضع تحديثات خاصة بالمنتدى سوف تجد آخر ثلاث مواضيع هنــا.

اذهب الى الأسفل
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 905
النقاط : 1468
إنضم : 02/09/2018

الالتباس في خلق السموات والارض مابين السته والثمانيه ايام Empty الالتباس في خلق السموات والارض مابين السته والثمانيه ايام

الإثنين 12 ديسمبر 2022 - 13:57
الالتباس في خلق السموات والارض مابين السته والثمانيه ايام
جاء في قوله تعالى
{ إِنَّ رَبَّكُمُ اللهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ }
(سورة الأَعراف)
الله خلق السموات والأرض في ستة أيام ، وهذا واضح
وفي قوله تعالى
قلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ
وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ
ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا
طَائِعِينَ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا
السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
(سورة فصلت)
فهنا ذكر الله أنه خلق الأرض في يومين ، ثم جعل فيها الرواسي ...
وتقدير الأقوات في أربعة أيام ، فيصبح المجموع ستة ، ثم خلق السموات في يومين ،
وبهذا يكون المجموع ثمانية أيام .
فكيف نجمع بين الآيتين ؟؟.
الجواب
اقوات الارض = ما في باطنها وما على سطحها = تقديرها بفترة اربعة ايام
وكما يلي
اولا
اقوات باطن الارض = وهذه وضعت من لدن عليم خبير الله سبحانه حين خلق الارض في بدايتها
(قلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ)
ليضع سبحانه المعادن في باطنها في فترة اليومين (اقوات باطن الارض)
فبقى من ايام التقدير لاقوات الارض يومين من الايام الاربعه اعلاه
ومن المعادن التي وضعت في باطن الارض خامات الحديد
وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ
وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ
الحديد 25
فكانت السماء دخان والارض
عجينه اوليه ليست كرويه
ولغرض تهيئتها لخلقه على الارض وخصوصا الحديد لغرض الجاذبيه ودوران الارض
وكذلك للكواكب والنجوم وامور كثيره
فانزل الحديد بتقدير الله سبحانه من السماء وهي دخان
لا نجوم ولا كواكب الى الارض من خلال التصاق السموات والارض
معن وانتقالها الى الارض من خلال التفاعلات الكيميائيه ما بين الحديد والعناصر الكيمائيه
الموجود على الارض لتتشكل خامات الحديد في باطن الارض
منافع للناس ومعادن اخرى لا يسعني الحديث فيها لكي لا يطول الشرح عليكم
(ثانيا)
اقوات سطح الارض = اليومين المبقيين من الايام التقدير الاربعه =
وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا
زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ وَفِي الْأَرْضِ
قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ(القارات السبعه) وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ
يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }
(سورة الرعد)
فتكون عدد الايام لخلق الارض باقواتها والسموات
كالتالي
اقوات باطن الارض يومين بحال فترة خلق الارض = قلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ
اقوات سطح الارض باليومين المتبقيين = وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا
فيكون مجموع اقوات الارض بباطنها وظاهرها على السطح 4 ايام = وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ
= ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ
فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ
أي خلق السموات في يومين
فيكون مجموع خلق السموات(2) والارض بباطنها وظاهرها(أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ)= ستة ايام
وتوافق الاية بقوله تعالى
{ إِنَّ رَبَّكُمُ اللهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ }
(سورة الأَعراف)
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 905
النقاط : 1468
إنضم : 02/09/2018

الالتباس في خلق السموات والارض مابين السته والثمانيه ايام Empty رد: الالتباس في خلق السموات والارض مابين السته والثمانيه ايام

الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 - 0:33
تبيان دلالة كن فيكون مع حال التقدير
كلام غير صحيح من ان الله يستطيع ان يخلق مباشرة وحسب ارادته
وهو القادر على ذلك ولكن الامة تجهل مرحلة التقدير
بقوله تعالى
{ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ }
(سورة القمر 49)

فالارض على سبيل المثال برمجت بدورانها حول محورها والقمر والشمس حولها بتوقيتات ليكون الحساب والغلاف الجوي وامور كثيره برمجت فيها تلك الكواكب لمرحلة التقدير ولا يصح ان نقول مباشرة كن فيكون فالحسابات مطلوبه لوضع تلك القيم في برمجت كل كوكب ليكون الفلك الذي فيه ودورانه ليس عشوائيا حيث خلق السموات والارض بزمن ستة ايام رغم عدم وجود الليل والنهار لان كل كوكب زمنه حسب موقعه بمرحلة التقدير كحال لما يصف الله اليوم في السماء السابعه بالف سنة مما تعدون او بحال اخر بخمسين الف سنة كل هذا معناه ان الله قدر لكل سماء امرها وبرمجيتها بتوقيتات تجري كلها
لاجل مسمى ولا يصح ان نقول ان الامر حصل بكن فيكون
والحمد لله رب العالمين
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 905
النقاط : 1468
إنضم : 02/09/2018

الالتباس في خلق السموات والارض مابين السته والثمانيه ايام Empty رد: الالتباس في خلق السموات والارض مابين السته والثمانيه ايام

الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 - 17:52
كن فيكون تاتي بعد اكتمال مرحلة التقدير لكل حال
-------
قمة الفخامة أيام الابتدائي

لما يعطيك الأستاذ طباشير أو أوراق ويقول لك

أوصلها للأستاذ في القسم الآخر ،

تدخل ذاك القسم أمام الطلبة

تحس نفسك مبعوث الأمم المتحدة

هل تدرون من نحن ! نحن الطيبون ؟

نحن جيل المشي إلى المدرسة ذهابا وإيابا

(في عز الشمس صيفا وفي البرد والمطر شتاء )

طوال التسعة أشهر (( السنة الدراسية كاملة ))

جيل اختبار المقرر كامل من اول صفحة لآخرها..

لا مدرس خصوصي ولا خيارات.

جيل " اكتب العقوبة 10 مرات"

وحل المسائل على اللوح أمام الطلبة ..

نحن جيل لم ينهار نفسياً من عصا المعلم ..

ولم يتأزم عاطفياً من ظروف العائلة ..

ولم تتعلق قلوبنا بالتفاهات.

نحن جيل لم ندخل مدارسنا بهواتف نقالة ..

ولم نشكو من كثافة المناهج الدراسية ..

ولا حجم الحقائب المدرسية ..

ولا كثرة الواجبات المنزلية ..

نحن جيل لم يستذكر لنا أولياء أمورنا دروسنا ..

ولم يكتبوا لنا واجباتنا المدرسية ..

وكنا ننجح بلا دروس تقوية ..

وبلا وعود دافعة للتفوق والنجاح ..

نحن جيل لم نرقص على الأغاني ..

وكنا نٌقف للكبار في الباص ليجلسوا ..

ونرفع فتات الخبز من الارض بعد تقبيلها

ووضعها على جباهنا تقديراً للنعمة.

نحن جيل كنا نمشي في الطرقات القديمة بأمان ..

ولم نخشى مفاجآت الطريق ..

ولم يعترض طريقنا لص ولا مجرم ولا خائن وطن ..

نحن جيل كنا ننام عند انطفاء الكهرباء

في فناء المنازل .. ونتحدث كثيراً .. ونتسامر كثيراً ..

ونضحك كثيراً .. وننظر إلى السماء بفرح ..

ونعد النجوم حتى نغفو..

نحن جيل تربينا على المحبة والتسامح والصفح ..

نبيت وننسى زلات وهفوات بعضنا البعض ..

نحن جيل كان للوالدين في داخلنا هيبة ..

وللمعلم هيبة .. وللكبار هيبة..

وكنا نحترم الجار ..

ونتقاسم مع الصديق الأكل والأسرار..

إهداء لمن عاش تلك اللحظات الجميلة
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 905
النقاط : 1468
إنضم : 02/09/2018

الالتباس في خلق السموات والارض مابين السته والثمانيه ايام Empty رد: الالتباس في خلق السموات والارض مابين السته والثمانيه ايام

الإثنين 13 فبراير 2023 - 9:14
الاية في قوله تعالى
{ قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ }
(سورة غافر 11)
هؤلاء هم قوم موسى الذين اخذتهم الصاعقه حينما طلبوا في حينها رؤية الله سبحانه
بقوله تعالى
وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ
ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
(سورة البقرة)
فاماتهم الله ثم بعثهم ليبين لهم ان رؤيته معناها الموت لهم لشدة ضياءه
و الاية في موضوعنا هذا حال قوم موسى وهم في البرزخ بموتتهم الثانيه باجلهم المسمى وهم في البرزخ
حيث طلبوا من الله خروجهم م البرزخ كحال عودتهم للدنيا من بعد موتتهم الاولى
ومعنى امتنا اثنتين = حصل لهم الموت مرتين في حياتهم الدنيا المره الاولى لما اخذتهم الصاعقة
والثانيه باجلهم المسمى كحال البشريه جميعا في موتهم
ومعنى وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْن= عودتهم للحياة من بعد موتهم في تلك الواقعه مع حال حياتهم
اصلا منذ الولاده بجسد ونفس وروح
فكان جواب الله لهم انهم لن يرجعوا الى حياتهم الدنيا فمن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون كحال البشر
بقوله تعالى
كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا(بحال الصاعقه) فَأَحْيَاكُمْ (عودتهم للحياة)ثُمَّ يُمِيتُكُمْ (باجلهم المسمى )ُ
ثمّ َيُحْيِيكُمْ(بعثكم) ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ( الرجوع له سبحانه لغرض الحساب)
(سورة البقرة 28)
اما حال البشريه بالعموم فهي حياة واحدة لموته واحده بقوله تعالى
{ لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا (الْمَوْتَةَ الْأُولَى) وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ }
(سورة الدخان 56)
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 905
النقاط : 1468
إنضم : 02/09/2018

الالتباس في خلق السموات والارض مابين السته والثمانيه ايام Empty رد: الالتباس في خلق السموات والارض مابين السته والثمانيه ايام

الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 6:50
معنى الضرب لغويا كما جاء
بقوله تعالى
وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ
فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا
(سورة النساء )
وَاضْرِبُوهُنَّ= الامتناع والاعراض عنها في مشاركتها
في الامور اليوميه في البيت حتى
تستجيب لمطلبه وتعود للطاعه = فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا
عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا
سورة النساء
في اللغة نقول أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض
عنه أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ،
اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
واية اخرى هي بنفس سياق الايه فاضربوهن بمعنى
الامتناع او المنع لكن بحال اخر هي
في قوله تعالى
(( فضربنا على اذانهم فى الكهف سنين عددا ))
– الايه – 11 – سورة الكهف …
فضربنا اي منع وصول الصوت الى الاذن فكل الحواس تنام ماعدا الأذن فأنت
إذا قربت يدك من شخص نائم لا يستيقظ .. واذا ملأت الغرفة
عطرا أو حتى غازا ساما .. فإنه يستنشقه
و يموت دون أن يستيقظ, ولكن اذا احدثت صوتا عاليا ، فانه يستيقظ من النوم
والاية في قوله تعالى فضرب بينهم(اي منع ما بين اصحاب الجنةواصحاب النار ) بسور لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ
فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 905
النقاط : 1468
إنضم : 02/09/2018

الالتباس في خلق السموات والارض مابين السته والثمانيه ايام Empty رد: الالتباس في خلق السموات والارض مابين السته والثمانيه ايام

الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 20:51
القران = الايات = عدد الآيات نحو 6236 آية مفرق طيلة 23 سنة وذلك بدون احتساب
البسملة اما الكتاب فهو سور القران باكتمال الايات فيه لكل سوره = 114 سوره
ولما ياتي ذكر القران الكريم والكتاب معا فمعناه باياته كقران وسوره ككتاب مكتمل الايات
{ الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ } (سورة الحجر 1)
آيَاتُ الْكِتَابِ= اي الايات المكتمله لكل سوره
وَقُرْآنٍ مُبِينٍ= ايات متفرقات طيلة 23 سنة نزلت على رسولنا الخاتم فالاصل
قران باياته وككتاب بعد اكتمل الايات لكل سوره
على سبيل المثال سورة البقره وعدد اياتها 286 فعندما نزلت ايات سورة البقره
متفرقه تسمى ايات القران ولما اكتملت سورة البقره باياتها 286
سميت ايات الكتاب لاكتمال السوره وتباعا مع كل حال ايه كقران واكتمالها كايه لكتاب
مع بقية ما نزل على رسولنا الخاتم
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 905
النقاط : 1468
إنضم : 02/09/2018

الالتباس في خلق السموات والارض مابين السته والثمانيه ايام Empty رد: الالتباس في خلق السموات والارض مابين السته والثمانيه ايام

الأربعاء 5 أبريل 2023 - 16:20
برمجة الايه في قوله تعالى
{ وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ) }
(سورة الحجر 87)
رقم الايه 87
الرقم 7 = سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي (الرقم موافق الى نص الايه )
الرقم 8 = وعند اضافة السبع المثاني الى القران العظيم المجموع = 8
والايه برقمها تشير الى الحالين اعلاه
القران العظيم والسبع المثاني التي اعطيت للرسول الخاتم هي كالاتي
1- المقام المحمود(دخوله الحجاب ) 2- المقام الامين
(الوسيله الجنة اعلى درجه فيها ) 3- الشفاعه العظمى (الفضيله)
4- الخلق العظيم 5- الرحمة للعالمين 6- حوض الكوثر
7- الغيب والشهاده(دخوله البرزخ وعالم الخلق والامر )
وما هو على الغيب بضنين واسراءه وعروجه
والمثاني اي 2 مثل الملائكه اجنحه
مثنى وَثُلَاثَ الخ وجمعها مثاني
اي
المقام المحمود2
---المقام الامين2
--- الشفاعه العظمى2
الخلق العظيم2
الرحمة للعالمين 2
حوض الكوثر2
الغيب والشهاده2
= سبعا من المثاني
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى