عندما تقوم ادارة المنتدى بوضع تحديثات خاصة بالمنتدى سوف تجد آخر ثلاث مواضيع هنــا.

اذهب الى الأسفل
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 916
النقاط : 1481
إنضم : 02/09/2018

تفسير مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا Empty تفسير مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا

السبت 18 أبريل 2020 - 6:55
تفسير مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا
في قوله تعالى { مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }
(سورة البقرة 106)
الجواب على حالين اية في الكتاب وايه كمعجزه
ماننسخ من ايه= { يَمْحُوا اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ }
(سورة الرعد 39)
وهذا الامر حدث في اللوح المحفوظ عندما عرض الله المستقبل كتابه قبل نزوله على رسولنا وجد حال عارض يعيق مهام الرساله على رسوله منها وجود ضعف عند اصحاب الرسول من قلة العدد وكثرة المشركين({ (وَعَلِمَ) أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا } وحال اخر ان مع الرسول لا زال من يؤمن بالاصنام التي في الكعبه رغم اسلامه وثبت ايات بتغيير هذا الحال الاول بانزال الملائكه بحال ضعف المسلمين قي بدر والحال الاخر بتغيير القبله تلقاء بيت المقدس { وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا (لِنَعْلَمَ) مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللهُ } (سورة البقرة 143) اما الشق الاخر من الاية او ننسها فهذه تعدد الايات التي اعطيت لموسى التسع فما ان نسيت ايه جاءت ايه اخرى بخير منها تذيق الظالمين لعلهم يرجعون ومعناها بالتحديد بخير منها او مثلها = اية العصا واليد البيضاء لفرعون وملئه ولم يتعض بعد عرض تلك الايتين له جاءت اية بخير منها اية انفلاق البحر
وغرق فرعون وجنوده ونجاة موسى وقومه اما معنى او مثلها
فايات القمل والضفادع والجراد كلها من دواب الارض مثل الاخرى اي اية مثل اخرى فمن بعد نزول الكتاب
على رسولنا لا يبدل القول لديه ولا ناسخ او منسوخ
{ مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ } (سورة ق 29)
وكل هذه الامر لتبيان قدرة الله تعالى لذا جاء في نهاية الايه قوله ان الله على كل شىء قدير
والحمد لله رب العالمين
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 916
النقاط : 1481
إنضم : 02/09/2018

تفسير مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا Empty رد: تفسير مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا

الخميس 30 أبريل 2020 - 9:26
امتنا اثنتين واحييتنا اثنتين هؤلاء قوم موسى
التي اخذتهم الصاعقة واحياهم الله مره اخرى فكان طلبهم في
عالم البرزخ ربنا امتنا اثنتين واحييتنا اثنتين فهل من
خروج من سبيل كما كان حالهم في الدنيا اما
حال البشريه بالعموم { قُلِ اللهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ
يَجْمَعُكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ } (سورة الجاثية 26)
الموت ياتي بعد الحياة لانه اصلا خلق بعد هبوط ادم
الى الارض ولكم في الارض مستقر ومتاع الى
حين وقوله وقضى اجلا واجل مسمى عنده
والسبب ان ادم اولا كان على الطور الخالد
قبل اكله من الشجره الاحسن تقويم والتي سوف ترجع اليها البشريه في
الاخرة بقوله لقد جئتمونا كما خلقناكم اول
مره اي على خلقة ادم الاولى والسؤال هو ماذا وصف الله حياة ادم قبلها
ففي حال تكوين خلق ادم قال ربنا هل اتى على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا
مذكورا اي في مراحل الخلق كجسد ونفس وروح وخطا ان نقول ميت لان
الموت معناها الهمود وهو عكس تكوين الخلق فجاء السياق القراني مناسب
مع كلمة لم يكن شيئا مذكورا فحين نفخ
الروح في الشهر الرابع للجنين في رحم امه يكتب اجله ورزقه وسعيد ام شقي ليكون
بعدها شيئا مذكورا على ضوء تلك المعطيات
والحمد لله رب العالمين
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 916
النقاط : 1481
إنضم : 02/09/2018

تفسير مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا Empty رد: تفسير مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا

الجمعة 8 مايو 2020 - 4:34
الذكر الكتاب  انزل من قبل من اللوح  المحفوظ ما نزل القران  خلال 23 سنه  فلما اكتمل كتاب قال { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } (سورة الحجر 9)   اي { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ  الكتاب في اللوح المحفوظ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ  كقران وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }(سورة النحل 44)
{ وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ  كتاب وَبِالْحَقِّ نَزَلَ قران  وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا } (سورة الإسراء 105)
وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ  = وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ = من اللوح المحفوظ كتاب جملة واحده
مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ= وَبِالْحَقِّ نَزَلَ= مفرق على شكل ايات لحين اكتماله ككتاب خلال 23 سنة
و معنى نزل وانزل لفهم بعض الجمل ---------   انزل تاتي بسياق ماضي وكلمة نزل تاتي بسياق حاضر في الايات  مثل قوله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ--(سياق حاضر) عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي -----أَنْزَلَ -  (سياق ماضي)مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا } (سورة النساء 136)  وقوله تعالى { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي(أُنْزِلَ) فِيهِ الْقُرْآنُ } (سورة البقرة 185) (سياق ماضي )
وقوله تعالى { وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا } (سورة الإسراء 105) ففي وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ (سياق ماضي) الكتاب انزل من اللوحِ المحفوظِ دفعةً واحدةً--- وَبِالْحَقِّ نَزَلَ (سياق حاضر)نزلهُ قران جبريلُ عليه السلام إلى الرسول عليه الصلاة والسلام مفرّقاً خلالَ عشرينَ سنةٍ. كذلك ياتي نفس السياق في كلمة انباك ونبأني في قوله تعالى { وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ } (سورة التحريم 3) انباك تاتي  في سياق  الماضي  اما نباني فتاتي في السياق الحاضر  ففي الاية قالت من انباك هذا -- طلبت اخبارها عن امر حدث من قبل وصار للرسول فيه علم   بحيث اجابها الرسول بسياق الحاضر بقوله قال نباني العليم الخبير
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى