عندما تقوم ادارة المنتدى بوضع تحديثات خاصة بالمنتدى سوف تجد آخر ثلاث مواضيع هنــا.

اذهب الى الأسفل
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 916
النقاط : 1481
إنضم : 02/09/2018

الذي خلق الموت والحياة هل الموت قبل الحياة Empty الذي خلق الموت والحياة هل الموت قبل الحياة

الإثنين 10 فبراير 2020 - 6:23
الواولا يفيد الترتيب  الموت ياتي بعد الحياة  "لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا و لملئت منهم رعبا" المنطق أنك عندما تفزع تفر و ليس العكس....وعبر الله بحياة ادم قبل نفخ الروح لم يكن شيئا مذكورا  لان ادم في الطور الخالد الاحسن تقويم قبل اكله من الشجره واساسا الموت وجد بعد هبوط ادم واكله من الشجرةولكم في الارض مستقر ومتاع الى حين اي  (الموت) وقوله ثم (تفيد لايجاد الموت في الفتره بعداكل ادم من الشجرة *ونكمل--- قضى اجلا (ايجادالموت )واجل مسمى عنده (وقت الموت لكل واحد منا ) والجنين في الثلاث الاشهر الاولى قبل نفخ الروح  فيه لا نقول ميت بل الاصح لم يكن شيئا مذكورا لانه في طور التكوين  ولهذالما ينفخ فيه الروح يكتب الملك اجله المسمى  ورزقه سعيد ام شقي لغرض القبض واستلام الكتاب في الاخره  يمين او يسار و في الاية التي تبين وضع النفس والروح في جسد ادم الطيني
في قوله تعالى { وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا } (سورة الشمس 7 -
في حال النفس استخدم الله سبحانه كلمة سواها اي برمجة بالتقوى والفجور
ليكون الامتحان فيها وترجع الى الله كنفس
{ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا } (سورة الشمس 9 - 10)
اما حال النفس كخلق مع الروح والجسد تجدوا حال النفس من كلمة سواها
ومعنى و ما سَوّاها
اي الذي عدّل أعضاءها و مَنـَـحَها قـُـوَاها بوضع الكودات الخاصة من قبل الله بالشكل
والصبغة لتكوين صورة ادم وحواء لانعدام المورث كونهم اول البشريه اي سُوى: النفس
كوَسَطاً بين موضعين الجسد والروح
وفي قوله تعالى
{ إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ (الجسد) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ (كودات النفس
لتكوين الشكل)وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي(الروح لتحول الطين الى لحم ) فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ } (سورة ص 71 - 72)
اما بالنسبة للبشرية فقد اوضحتها في موضوعاتي واختصرها كالاتي
الماء المهين= امتزاج كودات ماء الذكر والانثى (الكروموسومات) لتكوين نفس الجنين
والجسد يبني قوامه على ضوء تلك المورثات في النفس ثم ينفخ الروح فيهما
في الشهر الرابع للجنين لتكون الحياة ككائن بشري بنفس وجسد وروح ولذلك
حين الموت ياخذ الله النفس لان فيها كل الامور من خلق واعمال ليكون الجزاء عليها
اي الله اعطانا العقل والقلب والاحاسيس والمنهج عن طريق الرسل ليكون اختيارك اما مؤمن
او كافر ما بين فجور النفس او تقواها
{ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ وَاللهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } (سورة التغابن 2)
ونفس الحال مع ادم وعيسى
بين الاية فنفخنا فيها والاية فنفخنا فيه
قال تعالى { وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا (فِيهَا ) مِنْ رُوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ }
(سورة الأنبياء 91)
{ وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا
وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ }
(سورة التحريم 12)
حتى نفهم مدلول الايتين معنى من روحنا اي من امرنا والاية فنفخنا فيها
للتي احصنت فرجها تعودعلى مريم (( النفخه الاولى  نفس وجسد عيسى في رحم امه ) فقال فنفخنا فيها وبين الله
حقيقة النفخ في عيسى فقال فنفخنا فيه اي الروح ( النفخه الثانيه)---- امرمهم
ارجوا ان تنتبهوا اليه لا يتم نفخ الروح الا في حال وجود النفس ثم الجسد
ليتم بعدها نفخ الروح فالانسان نفس جسد روح ------ اي عيسى مثل
حال ادم لما كان طين (ان مثل عيسى عند (الله) كمثل ادم )والشكل برمجياته
في النفس من قبل الله لانعدام المورث -----والنفس والروح تدخل سوية لتغير الروح
الجسد الطيني الى لحم ويبني الجسد بناءه وشكله على ضوء البرمجيات التي
وضعها الله في النفس ليكون خلق ادم وملامح شكله وهذا نفس الحال حصل بفارق
ان رحم الام مريم اي روحهايمنع ان يكون الجنين طين فوضع الله النفس ليبني الجسد
بعدها على ضوء برمجيتها ثم حصل بعدها نفخ الروح لبث الحياة في جنين مريم
اي فنفخنا فيها هذه الاية تتكلم عن وضع النفس والجسد لعيسى من طور النشاة الاولى
كحال البشرية(بعد اكل ادم من الشجرة)
{ مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ
كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ }
(سورة المائدة 75)
وليس الاحسن تقويم (حال ادم قبل اكله من الشجرة) في رحم مريم فقال
فنفخنا فيها من روحنا اي امرنا (نفس وجسد) والاية الاخرى قال سبحانه فيه اي بعد وضع النفس والجسد
نفخ فيه الروح التي هي من امر الله فقال فنفخنا فيه اي لعيسى حتى يكتمل خلق
عيسى نفس وجسد وروح هذا ما يجب ان تفهموه في حقيقة النفخ
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 916
النقاط : 1481
إنضم : 02/09/2018

الذي خلق الموت والحياة هل الموت قبل الحياة Empty رد: الذي خلق الموت والحياة هل الموت قبل الحياة

الإثنين 10 فبراير 2020 - 9:25
دورةالحياة والموت مع ادم والبشريه من بعده= طور تكوين ادم= لم يكن شيئا مذكورا=ادم بجسد ونفس وروح = حياته قبل الاكل من الشجرة طور الاحسن تقويم الخالده = حياته بعد الاكل  من الشجرةطور النشاة الاولى التي جاءت منها البشريه= هبوطه الى الارض هناخلق الله الموت وقضى اجلا واجل مسمى عنده=ولادة البشريه وليس ادم وحواء الموت مخلوق قبلهم كما بينا اعلاه= والمرحلة عندتكون الجنين للبشريه قبل نفخ الروح 3 اشهر الاولى يقال عنها لم يكن شيئا مذكورا ايضا  لان الجنين في طور التكوين هذه هي حقيقة الموت والحياة وعلى طورين من طور ادم وطور البشريه
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 916
النقاط : 1481
إنضم : 02/09/2018

الذي خلق الموت والحياة هل الموت قبل الحياة Empty رد: الذي خلق الموت والحياة هل الموت قبل الحياة

الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 16:36
معلومه مهمه
رب سائل منكم يقول ان الموت قبل الحياة وهو عكس ما ذكرته اعلاه  وحجتهم قوله تعالى
{ كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } (سورة البقرة 28)
جواب هذه المساله في الايتين بقوله تعالى
{ لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ } (سورة الدخان 56)
{ قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ } (سورة غافر 11)
ففي الاية بيان واضح ان البشريه اجمعها لا يتذوقون الموت الا مرة واحده خلال حياتهم الدنيا هذا في العموم
وعندنا حال محدد لقوم حصلت لهم الموت  فيها  اثنتين  لقوم موسى في قوله تعالى
{ وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ
 ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ  وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا
مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } (سورة البقرة 55 - 57)
هنا تذوقوا الموت اثنتين والحياة اثنتين في الدنيا
فحين موتهم الثاني  ودخولهم الى عالم البرزخ سالواالله سبحانه كما خاطب  
الله رجل  في غير حال وفي البرزخ ايضا بقوله  تعالى
{ حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ  لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا
إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ } (سورة المؤمنون 99 - 100)
وبنفس حال قال من قوم موسى وهم في البرزخ
رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ
فكان جواب الله لهم  وهم في البرزخ كانفس
كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ
اي من حال موتهم الاول كيف حصل لهمالاحياء   الى اخر المطاف   اما من قال ان الموت  اول مره في قوله تعالى
{ وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا
أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ  أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ
وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ }
(سورة الأَعراف 172 - 173)
فاقول ان الانفس التي خاطبها الله سبحانه   باحضار المستقبل من البرزخ او
الاخرة  لان النفس تاخذ الكم المعرفي
لها من الجسد كعقل وفلب واحاسيس  ولا تستطيع الاجابه بمعرفة الخالق
الا من خلال تجربه سابقه ايقنت بوجود الله سبحانه
ولم تتوافق البشريه على وجود الله فمنكم كافر ومنكم
مؤمن اذن انفس الدنيا ليس فيها فائده لتضارب الايمان بالخاق ما بين البشر
ولكن في حال البرزخ  ومحاكاة الله للمؤمن والكافر في البرزخ ففي قوله تعالى يا ايتها النفس المطمئنه ارجعي
الى ربك راضية مرضيه فادخلي في عبادي وادخلي جنتي  ---- هذه للمؤمنين ادركوا بحقيقة الله سبحانه واما للكافرين  
حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ  لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا
إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ وقوله
رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ
وفي الاخره الكل ادرك بحقيقة وجود الله  سبحانه
والاحتمال وارد  ومما ذكر اعلاه ان احضر الله الانفس  من المستقبل  واشهدهم الست بربكم فقلنا بلى سواء انا كنا
كانفس في البرزخ او الاخرة الكل سيجاوب بكلمة بلى لادراك وجود الله العلي القدير
والحمد لله رب العالمين
فجر الاعلون
فجر الاعلون
:: مشرف عام ::
::  مشرف عام ::
محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس : ذكر
المساهمات : 916
النقاط : 1481
إنضم : 02/09/2018

الذي خلق الموت والحياة هل الموت قبل الحياة Empty رد: الذي خلق الموت والحياة هل الموت قبل الحياة

الخميس 13 فبراير 2020 - 16:53
جاءت تفسيرات كثيره حول الايه ربنا امتنا اثنتين واحييتنا اثنتين
الخ من الايه  والموضوع اعلاه
هو اقربها الى الصحة لغويا فلا يتناسب ان يقول الله للرسل والانبياء
 كيف تكفرون بالله وكنتم امواتا في التفسير العام لهذه الاية على اننا كنا قبل ولادتنا امواتا ثم احيانا
ثم اماتنا ثم احيانا لتكون فيها ميتتين واحيائين اي امتنا اثنتين واحييتنا اثنتين الا ان يكون هذا الحال مع من
كفروا اصلا وهذا ما بينته اعلاه  والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى