- فجر الاعلون:: مشرف عام ::
- محل الإقامة : العراق \بغداد \ التولد \الاعظمية \محلةالسفينة
الجنس :
المساهمات : 916
النقاط : 1481
إنضم : 02/09/2018
تفسير ( وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ )لغويا
الإثنين 24 يونيو 2019 - 9:20
تفسير ( وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ )لغويا
احتمالات كثيره جاء فيها تفسير تلك الاية منهم من فسرها
على ان المقصود فيه اللغة العربيه والفارسية ومن قال عربي اي كامل
بدون نقيصه واعجمي على العكس اي بدون كمال وعلى نقيصه وهذا صحيح
في الاية لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ اما البيان اللغوي
في الاية وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ
آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ امر اخر وارد ان يكون بهذا الشكل حيث
كانت العرب تقرا صحائف القران الكريم في عهد الرسول كما نعرف بدون وضع نقاط على
الحروف وان معنى عجمَ الحرفَ أو الكتابَ باللغة العربيه : أزال إبهامَه بالنَّقط أو بالشَّكْل
يعني الكتاب في يومنا هذا نقرئه اليوم و الحروف عليها نقاط ليسهل فهمه فلو كان بهذا الشكل في
عهد الرسول وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً اي منقط لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ
وَعَرَبِيٌّ اي قران عربي بدون تنقيط اوقران اعجميا اي منقطه الاحرف فيها ------ فلو جئنا في القرن 21 فلا نستطيع
قراءة اغلب الكلمات في الكتاب الا بوجود التنقيط فيها
على الاحرف اي اعجمي بينما في عهد الرسول على العكس عربي بدون تنقيط وهذا ما نلمسه في وقتنا الحاضر من
وجود نسخ من القران الكريم منها بدون تنقيط والاخرى الحالية بتنقيط فالمعنى واحد ولكن اسلوب القراءة
يختلف عن الجيل الاول الذي كان يفهم مدلول القران الكريم لغويا
هذا هو البيان اللغوي لمعنى عربي واعجمي
والحمد لله رب العالمين
احتمالات كثيره جاء فيها تفسير تلك الاية منهم من فسرها
على ان المقصود فيه اللغة العربيه والفارسية ومن قال عربي اي كامل
بدون نقيصه واعجمي على العكس اي بدون كمال وعلى نقيصه وهذا صحيح
في الاية لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ اما البيان اللغوي
في الاية وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ
آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ امر اخر وارد ان يكون بهذا الشكل حيث
كانت العرب تقرا صحائف القران الكريم في عهد الرسول كما نعرف بدون وضع نقاط على
الحروف وان معنى عجمَ الحرفَ أو الكتابَ باللغة العربيه : أزال إبهامَه بالنَّقط أو بالشَّكْل
يعني الكتاب في يومنا هذا نقرئه اليوم و الحروف عليها نقاط ليسهل فهمه فلو كان بهذا الشكل في
عهد الرسول وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً اي منقط لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ
وَعَرَبِيٌّ اي قران عربي بدون تنقيط اوقران اعجميا اي منقطه الاحرف فيها ------ فلو جئنا في القرن 21 فلا نستطيع
قراءة اغلب الكلمات في الكتاب الا بوجود التنقيط فيها
على الاحرف اي اعجمي بينما في عهد الرسول على العكس عربي بدون تنقيط وهذا ما نلمسه في وقتنا الحاضر من
وجود نسخ من القران الكريم منها بدون تنقيط والاخرى الحالية بتنقيط فالمعنى واحد ولكن اسلوب القراءة
يختلف عن الجيل الاول الذي كان يفهم مدلول القران الكريم لغويا
هذا هو البيان اللغوي لمعنى عربي واعجمي
والحمد لله رب العالمين
- تفسير قوله تعالى { يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ } (سورة النور 35
- حقيقة تفسير ايات من سورة المرسلات لغويا وعلى اخر ما توصل اليه العلم
- حقيقة معنى كلمة الفرقان كما جاءت في القران الكريم لغويا
- كيف يبين القران الكريم لغويا شكل الكره الارضيه من القطبين لغاية وسطها
- معنى الاية لغويا { ثُمَّ قَضَى أَجَلًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ } (سورة الأَنعام 2)
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى